الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    اطلاق مبادرة البلديات ومجالس المحافظات الشفافة

    أحداث اليوم -

    اختتمت فعاليات المؤتمر التدريبي" تطوير قدرات الإدارة المحلية في مجال المساءلة والشفافية واتاحة المعلومة والمشاركة الشعبية" والذي يستهدف رؤساء وأعضاء مجالس محافظات ورؤساء بلديات وأعضاء مجالس بلدية ومؤسسات مجتمع مدني والتي نفذها مركز الحياة – راصد بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) والتي تمحورت حول تطوير قدرات الإدارة المحلية في مجال المساءلة والشفافية وإتاحة المعلومة والمشاركة الشعبية.

    وتحدث في افتتاح الورشة المهندس زياد عبيدات القائم بأعمال أمين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي حيث أكد على ضرورة عقد مثل هذه اللقاءات التي تهدف إلى تعزيز القدرات لأعضاء مجالس المحافظات ورؤساء وأعضاء المجالس البلدية بما يسهم في تعزيز وتطوير صناعة القرار داخل المجالس المحلية المنتخبة.

    كما تحدث خلال الافتتاح معالي المهندس شحادة أبو هديب رئيس مجلس أمناء مركز الحياة – راصد عن الدور المناط بالمجالس المنتخبة وكيفية المساهمة في تطوير آليات تتوائم وقيم الشفافية والمساءلة وإتاحة المعلومة والمشاركة الشعبية في صنع القرار، كما شدد أبو هديب على ضرورة تعزيز مشاركة مؤسسات المجتمع المدني للمجالس المنتخبة لتبادل الخبرات معها وتعزيز دورها في المشاركة الشعبية.

    وقال أمين عام وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس بكر العبادي بأن اللامركزية جاءت لتكون نهجاً إدارياً يساهم في تعزيز مشاركة المواطن في عملية صنع القرار، وأن على جميع الجهات المختصة أن توحد الجهود المبذولة بما يهدف إلى إنجاح تطبيق اللامركزية والوقوف أمام التحديات التي من الممكن أن تواجهنا والعمل سوياً على تخطيها.

    وتحدث مدير البرامج في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) اليساندروا بيلانتوني عن الشراكة المستمرة مع الحكومة الأردنية والتي تهدف إلى تعزيز تطبيق اللامركزية كنهج إداري يسهم في تعزيز المشاركة الشعبية في عملية صنع القرار، وأضاف بأن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ستقدم ما يلزم لتعزيز تطبيق قيم الشراكة الحكومية المفتوحة في عمل المجالس المحلية المنتخبة.



    وتضمن المؤتمر التدريبي مجموعة من الجلسات النقاشية والحوارية والتدريبية شارك بها السيد حاتم الهباهبة من وزارة التخطيط والتعاون الدولي والسيد راكز الخلايلة من وزارة البلديات ومجموعة من ممثلي المجتمع المدني ورؤساء البلديات ومجالس المحافظات.

    وعمل المشاركون خلال المؤتمر التدريبي على اقتراح مجموعة من الالتزامات التي من الممكن أن يتم تبنيها من قبل المجالس البلدية ومجالس المحافظات لتكون خارطة طريق حقيقية يمكن البناء عليها مستقبلاً على صعيد الإدارة المحلية.

    وفي اختتام فعاليات المؤتمر التدريبي أعلنت مجالس محافظات ومجالس بلدية عن التزامها وتبنيها لإعلان البلديات ومجالس المحافظات الشفافة الذي يعتبر نموذجا مشابها لمبادرة الحكومة الشفافة، فيما أعلنت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية(OECD)عن استعدادها لدعم تلك المجالس لتنفيذ التزاماتها من خلال هذه المبادرة والعمل على تشبيك الملتزمين مع الجهات الدولية المعنية كل حسب اختصاصه.

    ويعتبر المؤتمر هو الخطوة الأولى لتطبيق مبادئ الحكومات الشفافة على مستوى الإدارات المحلية وسيتابع مركز الحياة – راصد دعمه لكافة البلديات ومجالس المحافظات لصياغة التزامات تتبنى مبادئ الشفافية والمساءلة والمشاركة الشعبية.





    [03-12-2017 04:09 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع