الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    رحلات جوية بين الهند و"الاحتلال" فوق السعودية والرياض تنفي

    أحداث اليوم - أعلنت الهند، أمس، كما أفاد التلفزيون العبريّ، أنّها ستبدأ الشهر المقبل تسيير رحلاتٍ مباشرةٍ إلى إسرائيل، عبر مسارٍ جديدٍ اقترحت أنْ يكون الأجواء السعوديّة، وهذا المسار، كما كشفت وسائل إعلام إسرائيليّة، كانت الرياض أعطت موافقتها النهائية عليه، وبموجبه يُسمح لطائرات “طيران الهند” التي تقل إسرائيليين بالمرور عبره، في خطوةٍ جديدةٍ من شأنها منح الزخم للأجواء التطبيعيّة مع إسرائيل، والدفع بقطار التقارب قدمًا.
    إلى ذلك، وفي نشرتها المركزيّة، قالت شركة الأخبار الإسرائيليّة (القناة 12 و13)، مساء أمس، إنّ شركة (إير إنديا) أعلنت أنّه بدءً من شهر آذار (مارس) القادم ستبدأ بتسيير رحلاتٍ جويّةٍ من إسرائيل إلى الهند، وأنّ الطائرات ستمرّ فوق أجواء المملكة العربيّة السعوديّة، ولفتت إلى أنّ سلطة المطارات الإسرائيليّة أكّدت النبأ، مُشدّدّةً على أنّ الرحلة ستستغرق من تل أبيب إلى دلهي خمس ساعات، وأنّ السلطة رفضت التطرّق إلى مرور الطائرات فوق الأجواء السعوديّة.
    وتابع التلفزيون العبريّ قائلاً إنّ هذا التطوّر جاء بعد أنْ قام وزير السياحة الإسرائيليّ، ياريف لفين، بتقديم مبلغ قدره 750 ألف يورو إلى الشركة الهنديّة كمنحةٍ، مُشيرًا إلى أنّه حتى الآن لا تتوفّر بطاقات السفر على موقع الإنترنيت التابع للشركة الهنديّة، ولكن مع بداية الشهر القادم، سيكون بإمكانية المُسافرين الإسرائيليين شراء التذاكر بواسطة الولوج في موقع الشركة على الشبكة العنكبوتيّة، إذْ أنّ الشركة الهنديّة ستقوم بتسيير ثلاث رحلات أسبوعيًا، أيّام الأحد، الثلاثاء والخميس، وسيكون سعر التذكرة أرخص بكثير مقارنةً بالسعر الذي يقوم بدفعه الإسرائيليون اليوم، الذين يُسافرون إلى دلهي، وذلك لأنّ زمن الرحلة سيكون أقصر بكثير.
    وأردف التلفزيون العبريّ قائلاً إنّ تخفيض الأسعار، بسبب مرور الطائرات في الأجواء السعوديّة، تأمل الشركة الهنديّة، سيؤدّي إلى ارتفاعٍ كبيرٍ في عدد المُسافرين الإسرائيليين. وقال نائب المدير العّام لشركة الطيران الإسرائيليّة (إلعال)، ميكي شيستبورغر، للتلفزيون إنّه سعيد للغاية من هذا التطوّر، كمواطنٍ إسرائيليٍّ، وأيضًا كمسؤولٍ في شركة الطيران، ولفت إلى أنّه بدون أدنى شك فإنّ مرور الطائرات فوق الأجواء السعوديّة سيؤدّي إلى تقصير فترة الرحلة كثيرًا، على حدّ تعبيره.
    وتابع قائلاً إننّا نحن، وباقي الشركات الإسرائيليّة، نأمل بأنْ تكون المصادقة السعوديّة على مرور الطائرات فوق أجوائها لا يقتصر فقط على الشركات الأجنبيّة، بل يشمل أيضًا شركات الطيران الإسرائيليّة، على حدّ قوله.
    ولفت التلفزيون العبريّ في سياق تقريره إلى أنّه على الرغم من التقارير حول مفاوضات سريّةٍ بين تل أبيب والرياض في السنوات الأخيرة، فإنّ المملكة العربيّة السعوديّة لا تعترف بإسرائيل، مُوضحًا في الوقت نفسه أنّ السماح للطائرات الهنديّة التي تُقلع من تل أبيب إلى دلهي بالمرور فوق الأجواء السعوديّة، من شأنه أنْ يُشكّل تطورًا إيجابيًا في العلاقات بين إسرائيل والمملكة السعوديّة، ذلك أنّهما، أيْ إسرائيل والسعوديّة، حليفتان للولايات المُتحدّة الأمريكيّة، وتتقاسمان العداء المُشترك لإيران، التي تُواصل تعزيز وتكريس نفوذها في منطقة الشرق الأوسط.
    وفي وقتٍ لاحقٍ، نشرت شركة الأخبار الإسرائيليّة، التي انفردت بنشر الخبر، على موقعها الالكترونيّ، أنّه بعد مرور عدّة ساعاتٍ على بث النبأ أعلنت السعوديّة أنّها لم تمنح الشركة الهنديّة ترخيصًا بالمرور فوق أجوائها، وأصدر الناطق الرسميّ بلسان سلطة المطارات السعوديّة نفيًا للخبر جاء فيه أنّ بلاده لم تمنح الشركة الهنديّة تصريحًا بالمرور فوق أجواء المملكة في رحلاتها من تل أبيب إلى دلهي وبالعكس، على حدّ قوله.
    وكانت تقارير صحافيّة عبريّة وغربيّة أكّدت سماح الرياض لسلاح الجوّ الإسرائيليّ باستخدام مجالها الجويّ لتوجيه ضربةٍ عسكريّةٍ لإيران، الأمر الذي نفته السعوديّة لاحقًا، ولكن بالمُقابل، تمّ تأكيد النبأ عن فتح خطّ طيران بين الدولة العبريّة والمملكة، عبر الأردن، لنقل الحجاج من فلسطينيي الداخل إلى الرياض لأداء مناسك الحج، والذي لم تنفه المملكة.
    بعد ما ذُكر أعلاه، كشفت صحيفة (يديعوت أحرونوت) العبريّة الشهر الماضي، نقلاً عن مصادر رفيعة في تل أبيب، النقاب عن أنّه ضمن الاتفاقات التجاريّة التي وُقعّت في الهند بين رئيس الوزراء نتنياهو ونظيره الهنديّ مودي الشهر الماضي، يوجد اتفاق يتعلّق بالرحلات الجوية بين البلدين، وفي مركزه المجال الجويّ السعوديّ، وأنّ الاثنان ينتظران جواب وليّ العهد محمد بن سلمان.
    وبحسب الصحيفة العبريّة، فإنّ الزيارة التاريخيّة لنتنياهو، في الهند قد تنجز اتفاقًا تاريخيًا يتعلّق بالعلاقات بين إسرائيل والسعودية. فبين الاتفاقات العديدة التي وقعها الجانبين، برز اتفاق بتعلق بالرحلات الجويّة بين البلدين، ناقش الطرفان في إطاره إمكانية الطيران فوق السعودية لتقصير الرحلات بين تل أبيب ودلهي.
    وأعرب الجانب الهنديّ عن نيته فحص الإمكانية لرغبته في تقصير الرحلة من دلهي إلى تل أبيب عبر الأجواء السعودية لأسبابٍ اقتصاديّةٍ، ومن ناحية إسرائيل، فإنّ الأمر يعني تطبيع العلاقات مع السعوديّة عبر الهند، بحسب المصادر في تل أبيب، التي تحدثت لـ"يديعوت أحرونوت".





    [08-02-2018 11:01 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع