الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    الأمير فيصل يدعو إلى مواصلة دعم المرأة في يومها العالمي

    أحداث اليوم - هنأ صاحب السمو الملكي الأمير ، فيصل بن الحسين ، رئيس اللجنة الأولمبية الأردنية ، المجتمع الدولي ، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة والذي يصادف اليوم الخميس 8 أذار/مارس 2018.



    وأكد سمو الأمير فيصل - نائب رئيس لجنة المرأة والرياضة في اللجنة الأولمبية الدولية - إلى ضرورة مواصلة الجهود المشتركة بين جميع الجهات بما فيها المنظمات الرياضية من أجل تعزيز دور المرأة في المجتمعات.



    وقال سمو الأمير فيصل :" بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ، نتطلع إلى مواصلة العمل لضمان حقوق المرأة داخل وخارج قطاع الرياضة".



    وأضاف سموه :" هنالك العديد من التحديات التي بإمكاننا التغلب عليها من خلال العمل الجماعي والمسؤولية المشتركة وخلق فرص متكافئة لكلا الجنسين في قطاع الرياضة."



    وتحرص اللجنة الأولمبية الأردنية باستمرار إلى دعم رياضة المرأة عبر تشجيع الفتيات على ممارسة الرياضة ومنحهن فرصة تمثيل الأردن في أكبر المحافل الرياضية ولم يقتصر هذا الدعم على ميدان اللعب فقط بل تتواجد المرأة الأردنية في الكثير من اتحاداتنا الرياضية وتتبؤ فيها مناصب قيادية.

    مشروع المدرسة الرياضية يبدأ بتطبيق برنامج القيم الأولمبية

    اللجنة الاولمبية: استكمل مشروع المدرسة الرياضية التابع للجنة الأولمبية الأردنية تدريباته حيث أنهى الطلبة الشهر الأول من تمرينات الفصل الثاني.



    ويهدف مشروع المدرسة إلى زيادة عدد الطلاب والطالبات الذين يحصلون على تدريب رياضي عالي المستوى في رياضتي الكرة الطائرة وألعاب القوى بالسنة الأولى من البرنامج بالإضافة إلى رياضات أخرى في السنوات اللاحقة.



    واستقطب البرنامج في مرحلته الأولى ١٠٠ طالب وطالبة من مدرستي ذوقان الهنداوي للذكور وأم حبيبة الأساسية للإناث.



    وقد تم تقييم الطلبة خلال الشهر الأول للفصل الثاني و قد لاحظ المدربون تميز غالبية الطلبة الذين إلتزموا بالنادي الشتوي حيث لاحظ المدربون فرقاً بالمهارات الفنية والأداء الرياضي لهم.



    وفي سياقٍ متصل ، بدأت إدارة مشروع المدرسة الرياضية تطبيق برنامج تعليم القيم الأولمبية وهو برنامج يضم محتوى تعليمي لطلبة المدرسة الرياضية يهدف إلى التأثير في الطلبة و الطالبات التابعين للمدرسة الرياضية من ناحية بناء وتعزيز أهمية الإلتزام بالأخلاق العالية للرياضيين وعكس القيم الأولمبية عملياً في حياتهم و بالأخص عند التعامل مع أولياء أمورهم ، بالإضافة إلى تعزيز مهارات العمل الجماعي والمهارات الشخصية للطلاب والطالبات الرياضيين ، ومن هذه القيم إحترام الآخرين، الحرص على التميز والتفوق.



    ويسعى برنامج القيم الأولمبية - الذي يستمر حتى ٢٦/٤/٢٠١٨ ، إلى تطوير وتشكيل شخصيات الطلبة في المدرسة الرياضية في سياق الرياضات الأولمبية ، حيث يتعلم الطلبة مهارات واستراتيجيات تساعدهم للاندماج في المجتمع بأفضل الطرق و الوسائل.



    كما يقوم برنامج القيم الأولمبية على عدة محاور هي ، تاريخ الحركة الأولمبية ، اللجنة الاولمبية الدولية ، اللجنة الأولمبية الأردنية ، مفهوم القيم ، القيم الأولمبية التعليمية ، اللعب العادل ، احترام الآخرين ، تقدير الجهد ، السعي للتفوق والتوازن مابين الجسد والعقل والإرادة.

    في اليوم العالمي للمرأة ... الرياضة النسوية في الأردن تواصل تقدمها

    اللجنة الاولمبية: يحتفل المجتمع الدولي اليوم الخميس ٨ أذار/مارس ٢٠١٨ باليوم العالمي للمرأة والتي تعد مناسبة هامة للتأكيد على دور المرأة في نمو المجتمعات ونهضتها.



    ولعبت المرأة الأردنية دوراً كبيراً في إزدهار مجتمعنا من خلال تواجدها في مختلف المجالات والقطاعات ، كما أنها ساهمت في إرتقاء الحركة الرياضية الأردنية من خلال تحقيقها العديد من الإنجازات سواء داخل الملعب أو من خلال أدوارها القيادية في الاتحادات المحلية والإقليمية والدولية.



    وتؤكد اللاعبة السابقة في المنتخب الوطني للتايكواندو والتي شاركت في ثلاث نسخ من دورات الألعاب الأولمبية ، ندين دواني ، التطور الكبير الذي شهدته الرياضة النسوية في الأردن خلال السنوات الماضية بفضل المساعي الحثيثة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن الحسين ، رئيس اللجنة الأولمبية ، في تعزيز الرياضة النسوية في المجتمع الأردني.



    وقالت دواني ، عضو لجنة اللاعبين في اللجنة الأولمبية الدولية ورئيسة لجنة اللاعبين في اللجنة الأولمبية الأردنية :" الاهتمام الكبير الذي أولاه الأمير فيصل بن الحسين برياضة المرأة جعل منها عنصر أساسي للانجازات الرياضية الأردنية ، كما أن الرياضة النسوية في الأردن هي الأكثر تطوراً من بين دول المنطقة".



    ويحرص الأردن على استضافة العديد من البطولات النسوية كان أهمها ، كأس العالم للسيدات لكرة القدم تحت ١٧ عاماً ، والتي أقيمت في العام ٢٠١٦ بمشاركة ١٦ منتخباً من جميع قارات العالم ، كما يستعد الأردن لاستضافة بطولة آسيا للسيدات لكرة القدم والتي ستقام خلال الفترة من ٦ إلى ٢٠ أبريل/نيسان المقبل.




    وقالت المهندسة فرح البدارنة ، المدير التنفيذي للجنة المنظمة المحلية لبطولة كأس آسيا للسيدات لكرة القدم ، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة :" في هذا اليوم يحتفل العالم بعيد المرأة ونقول اليوم كل عام والمرأة الرياضية بالف خير ففي الأردن نجد بأن المرأة الرياضية نجحت في اثبات نفسها في كل الميادين".



    وأضافت البدارنة :" في الأردن نجد المرأة رئيسة اتحاد ورئيسة نادي وتبوأت أعلى المراتب القيادية بعد أن اثبتت نفسها بنجاح ولعل الاحداث الأخيرة التي نظمت في الأردن اكدت على قدرة المرأة في العمل ، فنظم الأردن بطولة كأس العالم للسيدات تحت سن ١٧ عاماً حيث عملت في اللجنة المنظمة عدد كبير من السيدات الأردنيات واليوم ونحن نستعد لتنظيم بطولة كأس اسيا للسيدات ، نجد بأن حكاية النجاح مستمرة بسواعد أردنية تتقدم هذه السواعد سيدات فرضن انفسهن بكل ثقة لنثبت بأن الرياضة بإمكانها أن تكون منصة للتغيير الإجتماعي".



    بدورها عبرت السيدة نهى حتر - أمين سر الاتحاد الاردني للجمباز وعضو لجنة المرأة في الاتحاد الدولي للجمباز وأول سيدة ترأس بعثة رياضية في دورة الألعاب الآسيوية داخل الصالات (مكاو ٢٠٠٧) - عن سعادته بالتقدم الكبير بالرياضة الأردنية قائلة :" كأردنية انا فخورة جداً بالتطور الذي حققناه في مجال رياضة المرأة وهذا التطور لم يكن ليتحقق لولا العمل الدؤوب الذي قامت به المرأة الأردنية نفسها كلاعبة وإدارية وحكم ومدربة ، وأولاً وأخيراً ايمان القيادة الهاشمية وعلى رأسها جلالة القائد الملك عبدالله الثاني المعظم بقدرة المرأة الأردنية على العمل والإنجاز".




    من جانبها قالت اللاعبة السابقة في المنتخب الوطني لكرة الطاولة ، جاكلين الدقم ، والتي تعتبر أول رياضية أردنية تتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية (سول ١٩٨٨) عن طريق التصفيات التأهيلية :" المرأة الأردنية لها دور بارز في مجال الرياضة ، حيث برزت كلاعبة وإدارية منذ عقد الستينات وحققت بطلاتنا إنجازات عظيمة في المحافل العربية والإقليمية والدولية ، وأعتقد أن السنوات القادمة ستشهد المزيد من التقدم والتألق للرياضة النسوية في الأردن".





    [08-03-2018 02:33 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع