الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    المركبة الصينية ستسقط على الأرض من الجمعة وحتى الاحد القادم

    أحداث اليوم - قال الخبير الفلكي عماد مجاهد ان تحديد مكان وتاريخ سقوط مركبة الفضاء الصينية تيانجونج-1 غير مؤكد حتى الان، لكن تخمينات وكالات الفضاء الامريكية والصينية تشير الى انها ستسقط على الأرض في الفترة الواقعة ما بين يوم السبت 31 اذار مارس الحالي وحتى يوم الاثنين الموافق للثاني من شهر نيسان ابريل القادم.

    وأضاف مجاهد ان التحاليل تؤكد ان المركبة ستسقط في المناطق التي تقع ما بين خطي عرض 43 درجة شمال وجنوب خط الاستواء، وهي مناطق جنوب اسيا والهند والدول العربية وافريقيا وامريكا الشمالية والجنوبية.

    وعند سقوط المركبة فإنها تدخل الغلاف الغازي الأرضي بسرعة تصل الى حوالي 25 ألف كيلومترا في الساعة الواحدة، ونتيجة لاحتكاكها الشديد بالغلاف الغازي فإنها تتفكك وتتحول الى شظايا تتوزع على مسافة تقدر بحوالي 2000 كيلومتر مربع وعرضها 70 كيلومتر.

    وكشف ان المركبة التي أطلقتها الصين في شهر أيلول سبتمبر 2012 لأغراض اجراء تجارب وبحوث على الفضاء وتزن حوالي 9 طن وحجمها قريب من حجم حافلة طلاب المدارس الكبيرة، قد خرجت من السيطرة خلال الفترة القريبة، وأنها ستسقط على سطح الأرض خلال الأيام القليلة القادمة، لكن متوقع ان تسقط على المحيطات والبحار بنسبة أكبر لان البحار والمحيطات في المناطق المرشحة لسقوط المركبة تغطي مساحات أوسع من مساحة اليابسة.

    وكشف الفلكي عماد مجاهد ان الخطورة في سقوط المركبة لا تكمن في ارتطامها بالأرض فقط، وانما تكمن أيضا في تلوثها بوقود المحطة المكون الهايدرازين، وهي مادة سامة وملوثة تؤدي الى تآكل الاجسام التي تلمسها، لذا يجب الابتعاد مسافة لا تقل عن 30 مترا عن أي شظية تقع منها.





    [29-03-2018 03:09 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع