الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    زراعة قرنية بمستشفى الملك المؤسس لطفل رضيع

    أحداث اليوم -

    نجح أخصائي جراحة العيون وأمراض القرنية وجراحتها، الدكتور عاصم القضاة في إجراء عملية زراعة ناجحة ونادرة لقرنية طفل يبلغ من العمر ستة أشهر في مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي.

    وقال القضاة، وهو متخصص ايضا في المستشفى بأمراض ضغط العين (الجلاكوما): إن عمليات زراعة القرنية للفئة العمرية (أقل من سنة) عند الأطفال من العمليات النادرة جداً، وتعتبر من العمليات التي تتسم بالصعوبة التقنية نتيجة صغر حجم العين، ونتيجة المرونة العالية جداً للأنسجة والتي تجعل عملية قص القرنية القديمة وزرع قرنية جديدة، عملية معقدة وذات صعوبة تقنية عالية.

    وأضاف أن النقص الشديد في عمليات التبرع بقرينات العين بشكل عام، وبأعمار صغيرة بشكل خاص، يؤدي إلى صعوبة بالغة في إمكانية إيجاد القرنية المناسبة لطفل رضيع، مضيفاً أن الطفل الذي أجريت له العملية المذكورة من الأطفال القلائل على مستوى المملكة في فئته العمرية الذين تجرى لهم مثل هذه العمليات الصعبة.

    وأكد أن عملية زراعة القرنية هي الخطوة الأولى في خطة علاج طويلة الأمد لمحاولة السيطرة على أي مضاعفات مستقبلية محتملة قد تحدث، مثل الالتهابات وارتفاع ضغط العين ورفض القرنية الجديدة المزروعة، وتزداد احتماليتها بشكل كبير كلما كان الطفل أصغر سناً.

    ودعا القضاة أهالي المرضى الأطفال الذين يعانون من مشاكل في قرنياتهم الى التعاون الدائم مع الطبيب المعالج لأن رحلة العلاج تحتاج إلى متابعة حثيثة من الطبيب وتعاون الأهل.

    يشار الى ان العملية التي اجريت للطفل استمرت ساعة ونصف، وكان الطفل قد تعرض قبل عدة شهور لانفجار في مقلة العين أدت إلى إعتام كامل في القرنية، وهو الآن يتمتع بصحة ممتازة ويتماثل للشفاء.





    [04-04-2018 04:54 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع