الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    خسائر "الملكيّة الأردنيّة" قد تقود لإغلاقها
    من المؤتمر الصحفي

    أحداث اليوم - كشف الرئيس التنفيذي للملكية الأردنية ستيفان بيشل ان هناك توجهات لإغلاق عمليات شركة الأجنحة الملكية التابعة للملكية الاردنية لانها حققت خسائر العام الماضي، بحسب حد قوله.

    ولفت بيشل خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الإثنين، في مبنى الملكية، إلى ان الخسائر التي تكبدتها الاجنحة الملكية العام الماضي بلغت 3.9 مليون دينار وقال «خلال العام الحالي لن تتحمل الملكية أي خسائر عن «الأجنحة».

    وبين ان العائدات السنوية للملكية الأردنية تصل إلى مليار دولار، مشيرا إلى ان مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي عام 2018 بلغ 3%.

    وقال «في حال إغلاق عمليات الأجنحة الملكية، فإنه سيتم ضم المؤهلين من موظفيها البالغ عددهم 126 موظفا إلى كادر الملكية، وخصوصا الطيارين.

    واضاف بيشلر ان عمان هي الوجهة الأعلى كلفة في المنطقة وان الضرائب والرسوم التي يتحملها القادمون والمغادرون اليها تزيد عن 60% مقارنة بالمطارات الشبيهة.

    وبين المؤشرات أظهرت زيادة في عدد التذاكر المباعة عن طريق الموقع الإلكتروني بنسبة 15%، مشيرا إلى ان الملكية الأردنية عانت خلال العام الماضي من ارتفاع أسعار الوقود حيث دفعت ما قيمته حوالي 38 مليون دينار مقارنة بعام 2017.

    واشار الى هنالك توجهات لفتح خطوط جديدة الى المشرق العربي ونأمل من إعادة فتح خطوط الطيران إلى سوريا كما أن هنالك توجهات لزيادة عدد الرحلات إلى أميركا خلال الصيف الحالي بالإضافة إلى أوروبا ونحن نتحقق من جميع الخطوط الطويلة

    وقال تواجه الملكية الأردنية منافسة غير عادلة من مختلف شركات الطيران وتحديدا شركات الطيران منخفضة التكاليف والتي تشغل رحلات مكثفة من أوروبا إلى عمان والعقبة كما أنها غير معفاة من رسوم المغادرة كما هو حال شركات الطيران منخفضة التكاليف.

    وبين ان عمليات الصيانة والشحن مملوكة لشركات اجنبية وهذا يرتب على الملكية كلفا مالية إضافية وإلى دفع أسعار مرتفعة لتلك الشركات وقال «اننا ندفع بدل كلف ونسب أرباح لتلك الشركات، ولو كانت تلك العمليات خاصة بالملكية لوفرنا الارباح وستكون الكلف أقل علينا مقارنة بالوضع الراهن».

    وحول تحديث الاسطول قال انه وحسب الدراسات لمدة سنة عن الطائرات القصيرة، هناك مفاوضات مع المزودين الثلاثة مشيرا الى ان الشركة على وشك توقيع اتفاق بهذا الصدد مبينا انه تم ابلاغ مجلس ادارة الشركة أن الطائرات القديمة تتطلب كلف صيانة أعلى كما أنها تستهلك وقودا أكثر.

    وكانت الملكية الأردنية حققت إيرادات بقيمة 653.3 مليون دينار، وبنسبة نمو 8% مقارنة بالعام 2017، على الرغم من البيئة التنافسية العالية التي تأتي بشكل رئيسي من شركات الطيران منخفضة التكاليف، بسبب ارتفاع في معدل امتلاء مقاعد المسافرين على متن طائراتها، بنسبة وصلت إلى 73.8%، وهي الأعلى منذ 10 سنوات، وبزيادة قدرها 2.5 نقطة عن السنة السابقة.

    وفيما يتعلق بأعداد المسافرين فقد تم نقل 3.3 مليون مسافر على متن الرحلات المنتظمة، بنسبة ارتفاع بلغت 4%.

    وعلى صعيد صافي النتائج المالية، سجلت الملكية الأردنية خسارة صافية بقيمة 5.9 مليون دينار بسبب الخسائر التي تحققت بفعل عمليات الأجنحة الملكية، بالإضافة إلى خسائر فروقات أسعار صرف بعض العملات، وبشكل رئيسي الجنيه السوداني.





    [02-04-2019 02:50 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع