الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    محامية: قاتل نبال لن يعدم
    الطفلة نبال ابو دية - أرشيفية

    أحداث اليوم - راكان الخوالدة - نفت المحاميّة الحقوقية هالة عاهد، إمكانية تطبيق عقوبة الإعدام على الحدث المتهم بقتل الطفلة نبال ابو دية؛ لكونة ناقص الأهلية في نظر القانون  ويتم التعامل معه  كحدث.

    وأضافت لـ"أحداث اليوم" أن الأردن صادق على اتفاقية حقوق الطفل وبالتالي أصبحت جزء من تشريعه الوطني، إضافة لقانون الأحداث الذي اعتبر من هو دون الـ 18 عام طفلاً، وهو ما يمنع تنفيذ حكم الإعدام بمرتكبي الجرائم ضمن الفئة العمرية المنصوص عليها قانوناً.

    وبينت عاهد، انه سيتم تطبيق قانون الاحداث من المادة 25 ‌إذا اقترف الفتى جناية تستوجب عقوبة الإعدام فيحكم عليه بوضعه في دار تأهيل الأحداث مدة لا تقل عن ثماني سنوات ولا تزيد على اثنتي عشرة سنة، اما إذا اقترف الحدث جنحة تستوجب الحبس يوضع في دار تأهيل الأحداث مدة لا تتجاوز ثلث مدة العقوبة المنصوص عليها في قانون العقوبات .

    وأكدت، أن حق الطفلة لن يضيع؛ فالقانون سيأخذ مجراه حول القاتل باعتباره حدث، معتبرةً التعاطف الشعبي والمطالبات بإعدام القاتل، ناجمًا عن عاطفة.

    وتاليا النص القانوني للمادة 25 من قانون الاحداث:- 

    ‌أ. إذا اقترف الفتى جناية تستوجب عقوبة الإعدام فيحكم عليه بوضعه في دار تأهيل الأحداث مدة لا تقل عن ثماني سنوات ولا تزيد على اثنتي عشرة سنة .
    ‌ب. إذا اقترف الفتى جناية تستوجب عقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة فيحكم عليه بوضعه في دار تأهيل الأحداث مدة لا تقل عن خمس سنوات ولا تزيد على عشر سنوات .
    ‌ج. إذا اقترف الفتى جناية تستوجب عقوبة الأشغال الشاقة المؤقتة أو الاعتقال فيحكم عليه بوضعه في دار تأهيل الأحداث مدة لا تقل ثلاث سنوات ولا تزيد على خمس سنوات.
    ‌د. إذا اقترف الفتى جنحة تستوجب الحبس يوضع في دار تأهيل الأحداث مدة لا تتجاوز ثلث مدة العقوبة المنصوص عليها في قانون العقوبات .
    هـ. للمحكمة ، إذا توافرت أسباب مخففة تقديرية ، ان تستبدل بأي عقوبة منصوص عليها في الفقرة (د) من هذه المادة أي من التدابير المنصوص عليها في المادة (24) من هذا القانون.
    و‌. إذا اقترف الفتى مخالفة على المحكمة أن توجه له لوماً .








    [02-04-2019 11:28 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع