الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    النسور يبرر عدم استيراد الغاز الجزائري
    النسور - أرشيفية

    أحداث اليوم - أكّد رئيس الوزراء الأسبق العين عبد الله النسور أن الغاز الجزائري كان متعاقداً عليه كله وقت حاجة الأردن لاستيراد الغاز.

    وأشار النسور في حديثه خلال حوارية أقامتها "جماعة عمان لحوارات المستقبل" مساء الثلاثاء إلى أن الجزائر كانت المصدر الوحيد من الأقطار العربية للتزويد بالغاز.

    وبيّن في رده على أحاديث نيابية تتهم فيه بين الحين والآخر حكومة النسور بمفاوضة شركة نوبل إنيرجي لاستيراد الغاز بدلاً من القطر العربي "لا يوجد غاز في المنطقة كلها نشتريه وهنالك أخوة قالوا إن الجزائر مستعدة لتزويدنا بالغاز، وقال قائلون إن ذلك القطر جاهز لتزويد الأردن بالغاز لكنه لم يطلب".

    وأوضح النسور "لكن في ذلك الوقت جميع الغاز الجزائري الذي تنتجه كان متعاقداً عليه، وهي بالطبع من باب المبدأ لا ترفض ولو كان هنالك متسع لزودتنا"، وأضاف "من يعطينا الغاز نشتري منه والمصدر الوحيد كان الجزائر و(لا شو جابرنا نشتريه من غيرهم)".

    وحول ميناء العقبة، اعتبر النسور أن ميناء العقبة يعدّ أحد أهم الانجازت في عهد الملك عبد الله الثاني (ميناء الشيخ صباح الأحمد الصباح)، وقال "هذه سفينة معقدة تكنولوجياً حيث إن التعامل مع الغاز المسال صعب وخطير ودقيق ولا توجد شركات سوى اثنتين أو ثلاث في العالم تصنع هذه المنشآت".

    ولفت إلى أن السفينة على حساب الخزينة جرى استئجارها بقصد الشراء واطلق عليها اسم أمير الكويت تكريماً ولأياديه البيضاء، وقال "الغاز نشرتيه من المصادر العالمية (المسابقة الدولية / برتش بترول)".

    وألمح إلى أن السعودية تشتري الغاز ولا تبيعه والامارات كذلك، أما الكويت تشتري وتبيع فيما العراق يشتري الغاز، أما مصر فقد كانت تبيعه واليوم تستورده من اسرائيل.

    كما اشار النسور إلى أن مصر اشترت الغاز من ميناء صباح وقد اكتفت قبل شهور، في حين سوريا كان الغاز يكفيها في السابق والآن هي تشتري الغاز والنفط.

    هلا أخبار





    [09-04-2019 07:58 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع