الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    108 ملایین م3 تقدیرات موازنة المیاه الصیفیة للعاصمة
    سد مائي - تعبيرية

    أحداث اليوم - رَجح الرئیس التنفیذي لشركة میاه الأردن ”میاھنا“ غازي خلیل؛ إقرار الموازنة المائیة المخصصة للعاصمة في الموسم الصیفي الحالي، بـ108 ملایین متر مكعب، بناء على معطیات ومؤشرات كمیات المیاه المتوافرة، ضمن مصادر المیاه الداخلیة والمختصة بإدارتھا في التزوید المائي ضمن حدود العاصمة.

    وكشف خلیل، عن عدم تساوي توزیع كمیات المیاه المخصصة لعمان خلال أشھر الصیف، اعتبارا من مستھل أیار (مایو) وحتى نھایة تشرین الأول (أكتوبر) المقبلین، مشیرا إلى أن الزیادة القصوى في الموازنة؛ تخصص لشھري الذروة خلال العام، وھما: تموز (یولیو) وآب (أغسطس).

    وبحسب المؤشرات وتقدیرات كمیات المیاه المتوافرة؛ توقع خلیل تخصیص 19 ملیون م3 تقریبا من الموازنة المائیة في تموز، (یولیو) وآب (أغسطس) المقبلین، بما مجموعھ 38 ملیونا خلال الشھرین.

    وبین الرئیس التنفیذي لـ“میاھنا“ أن الشركة أعادت توزیع كمیات المیاه المخصصة، لمنح ھامش من المرونة والأریحیة في التزوید
    المائي المخصص للعاصمة، وتلبیة الطلب المتزاید على المیاه في الصیف.

    ونوه خلیل بأن توزیع كمیات المیاه المخصصة في الموسم الصیفي لیس متساویا، بل تختلف موازنة كل شھر عن الآخر في الفترة
    ذاتھا، مبینا أن الموازنة تبدأ بازدیاد وضمن ”المنحنى الطبیعي“، ولكنھا تصل للزیادة القصوى في: تموز (یولیو) وآب (أغسطس).

    وتمثل مصادر المیاه المختصة ”میاھنا“ بإدارتھا في التزوید المائي ضمن حدود العاصمة، كلا من: میاه الدیسي، والتي توقع أن یتم التزود منھا في الصیف، بحدود 100 ملیون م3 ،مضیفا أنھ یتوقع أن یتم التزود من محطة میاه ”زي“ بحدود 77 ملیونا، بالإضافة
    لمحطة میاه الزارة – ماعین، والتي یتوقع أن یتم التزود منھا بنحو 36 ملیون م3 ،بالاضافة للآبار والینابیع الداخلیة التابعة للشركة.

    وكانت مصادر وزارة المیاه والري؛ رجحت انتھاء الوزارة بسلطتیھا المیاه ووادي الأردن من صیاغة موازنتھا المائیة للموسم الصیفي في المحافظات مطلع أیار (مایو) المقبل.

    وتناقش موازنة المیاه الصیفیة قبل حلول الموسم الصیفي، بغرض إمكانیة تأمین الاحتیاجات المائیة المطلوبة في ظل الضغط الحالي الشدید على مصادر المیاه صیفا.

    وكانت وزارة المیاه أوضحت، في تصریحات سابقة، أن كمیات المیاه المخزنة في مختلف سدود المملكة وكمیات المیاه المتاحة التي
    یتم تأمینھا من كافة المصادر المعتمدة ھي التي تتحكم بصیاغة موازنة المیاه في مختلف مناطق المملكة.

    (الغد)





    [10-04-2019 10:12 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع