الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    ممرات ذكية لذوي الإعاقة البصرية في عمّان
    شخص كفيف - أرشيفية

    أحداث اليوم - تعتزم أمانة عمان الكبرى التوسع في بلاط التكتایل المخصص لذوي الإعاقات البصریة، والذي یعد استرشادیا لھم على أرصفة عمان، وضمن مشاریعھا حالیا لادماج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع.

    وكان جبل الحسین الحي النموذجي الأول لـ التكتایل الذي تعمل على تنفیذه الأمانة حالیا، مبینة أنه سیتم كذلك تبلیط أرصفة أخرى في عمان بـ "التكتایل" وتجري حالیا دراسة لتنفیذه بمنطقة العبدلي على شوارع سلیمان النابلسي، والملك حسین، ومجلس الأمة.

    كما یجري كذلك تصمیمه على شوارع الملك عبدالله الأول بمنطقة ماركا، وشارعيحسن صوبر، وجمال قیتوقة بوادي السیر، وشوارع أخرى قید الدراسة في اللویبدة، موضحة أنه سیتم كذلك بناء الأرصفة المحیطة بمشروع الباص سریع التردد بـ "التكتایل".

    وأشارت إلى أن اختیارھا لھذه الشوارع جاء بعد دراسة مستفیضة لوجود أبنیة عامة خدمیة ومراكز تجاریة وعیادات طبیة وبنوك ومساجد وغیرھا من الأماكن الحیویة.

    و "التكتایل" ھي عبارة عن ممرات ذكیة یسلكھا فقط ذوي الإعاقة البصریة في عملیة ذھابھم وعودتھم من الحي النموذجي، وتعد لغة عالمیة مصبوبة على الأرض على شكل بلاط یتلمسه الكفیف بعصاته لیتمكن من تحدید الاتجاھات المطلوبة والمسارات، وتشتمل على "إشارات" لا یفھمھا سوى ذوي الإعاقات البصریة تساعدھم على المشي بمسارات آمنة، عدا عن تعریفھم بأماكن الوقوف وقطع الشوارع وغیرھا من الإشارات.

    وذكرت الأمانة أنھا أنجزت ما نسبتھ حوالي 80 % من أعمال الجزء الأول من المشروع النموذجي في جبل الحسین ضمن المنطقة الواقعة بین مجمع سكینة التجاري وإشارة دوار فراس على امتداد شارع خالد بن الولید.

    وشملت أعمال الجزء الأول وضع مؤشرات أرضیة ملموسة لاستخدام ذوي الاعاقة البصریة ، وزیادة المساحات الخضراء مع صیانة الأجھزة الصوتیة على الإشارات الضوئیة لتقاطع دوار فراس، ووضع لوحات إرشادیة بلغة الإشارة تتعلق بالاستعمالات الرئیسة للمباني، وتھیئة مداخل الأبنیة العامة والمحلات التجاریة لتكون مھیأة لاستخدام الاشخاص ذوي الاعاقة ممن یستخدمون الكراسي المتحركة، وتأمین مناطق استراحة، وتھیئة الأرصفة بمنحدرات وبمیول مناسبة حسب كودات البناء الخاص بالمعوقین وإزالة العوائق التي تعترض حركة المشاة على الأرصفة.

    (الغد)





    [19-04-2019 11:33 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع