الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    %71 من طلبة الأردنية: الانتخابات حرة ونزيهة
    حبر االتصويت في الانتخابات - تصوير: أمير خليفة

    أحداث اليوم - أحمد بني هاني - كشف استطلاع أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، حول انتخابات مجلس اتحاد الطلبة لعام 2019، التي جرت الخميس الماضي، أن نحو 71% من الطلبة يرون الانتخابات حرة ونزيهة.

    وتمثلت المحاور التي تناولها الاستطلاع، الذي وصل "أحداث اليوم"، نسخة منه، "توقع نتائج الانتخابات على مستوى قوائم الكليات ومستوى قوائم الجامعة، المشاركة في الانتخابات السابقة، التفاعل مع مجلس الطلبة السابق ونشاطاته، مدى الرضا عن نوعية المرشحين بشكل عام".

    إلى جانب: "الرضا عن قانون الانتخاب الجديد، المشاركة في الأنشطة المترافقة مع الانتخابات، أهم أسباب اختيار القائمة على مستوى الكلية والقائمة على مستوى الجامعة، مدى الرضا عن الإجراءات التي اتبعتها الجامعة في إدارة الانتخابات".

    وبحسب الاستطلاع الذي شارك فيه نحو 2321 طالباً وطالبة (750 ذكوراً، 1571 إناثاً)، أبدى 73% رضاهم عن تعليمات النظام الانتخابي، و21% عدم رضاهم، في حين يرى 71% أن التعليمات قادرة على فرز مجلس اتحاد طلبة ممثل للجسم الطلابي.

    وأبدى نحو 75% من الطلبة رضاهم عن نوعية المرشحين على مستوى كليتهم، و25% غير راضيين، في حين يرى 73% من الطلبة أن الانتخابات غير مهمة لهم.

    وحول اختيار القوائم والتصويت لها على مستوى الكلية، أظهر الاستطلاع اختيار 48% من الطلبة "أن الطلبة داخل القائمة يقدمون المساعدات ويخدمون الطلبة"، في حين اختار 10% "معرفتهم الشخصية بالمرشح"، و10% "البرنامج الانتخابي"، و9% "صلة القرابة أو وجود أحد أفراد العائلة"، و6% "وجود مرشح من نفس قسم الطالب".

    أما على مستوى الجامعة فجاءت النتائج كالآتي: 62% "البرنامج الانتخابي للقائمة"، في حين 9% "وجود أحد أفراد العائلة في القائمة"، و7% "القسم الذي ينتمي الطالب إليه"، و7% "التوجه السياسي للقائمة".

    وبحسب الاستطلاع فإن 35% من الطلبة قاموا بالترويج الدعائي للقوائم والكتل، و12% قدموا مساهمات مالية، وقدم نحو 19% من الطلبة مساهمات عينية.

    وأبدى نحو 79% من اطلبة رضاهم عن الإجراءات التي اتبعتها الجامعة في إدارة الانتخابات، و21% عدم رضاهم عنها.





    [20-04-2019 10:12 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع