الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    21 مليون دينار صادرات الأردن لسوريا
    شاحنات - أرشيفية

    أحداث اليوم - كشفت غرفة تجارة عمّان أن صادرات الأردن إلى السوق السورية بلغت منذ بداية العام الحالي وحتى اليوم ما يقارب 21 مليون دينار مقابل 13 مليون دينار مستوردات.

    وقالت الغرفة في بيان، الاثنين، إن هذا يشير إلى عدم وجود إغراق من البضائع السورية بالسوق المحلية بالإضافة لاستفادة الصادرات الأردنية من اعادة فتح الحدود البرية بين البلدين وهو ما كان مطلباً أساسياً للقطاع الخاص.

    وأضافت أن قرار وزارة الصناعة والتجارة بمنع استيراد بضائع من سوريا متسرع وغير مدروس، مؤكدة أنها ترفض القرارات التي تصدر من دون تشاور مع غرفة تجارة الأردن وباقي الغرف التجارية وممثلي قطاعات الأعمال والاقتصاد ولا تستند على حقائق وغير مدروسة ولا تراعي مصالح مختلف القطاعات الاقتصادية.

    واعتبرت قرار منع الاستيراد من سوريا بالمجحف بحق القطاع التجاري لأنه لم يعطي مهلة للتجار والمستوردين لتوفيق وترتيب أوضاعهم بخصوص التعاقدات المتفق عليها مع الجانب السوري.

    وتساءلت هل يعقل أن السوق المحلية مغرق من 5 الآف سلعة شملها القرار ما بين منع أو وضع عوائق جمركية عليها، مطالبة باعطاء القطاع الخاص فرصة للتواصل مع نظيره السوري لدراسة المعوقات التي تواجه تجارة البلدين للعمل على معالجتها.

    وكان كتاب رسمي، كشف أن مجلس الوزراء فوض وزير الصناعة والتجارة والتموين منذ شهر تشرين الثاني الماضي من عام 2018 بعمل الاجراءات المناسبة مع الجانب السوري فيما يخص بالسلع الصناعية والذي ترتب عليه قرار منع الاستيراد من السوق السورية بالرغم من ان ارقام الميزان التجاري للعامين ٢٠١٧ و٢٠١٨ لم يطرأ عليهما أي تغيير جوهري.





    [29-04-2019 05:52 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع