الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    وزارة المياه تستعد للصيف

    أحداث اليوم - دشن وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود، الثلاثاء، محطتي مياه كفر اسد وسيفين، في محافظة اربد.

    وقال ان لدى الوزارة خططا تسير بشكل مدروس لتجهيز مصادر مائية اضافية استعدادا لمتطلبات الصيف الحالي في المناطق التي عانت من نقص مائي خلال السنوات الماضية كلواء بني كنانة.

    وحضر التدشين رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر يورغ مونتاني، والسفير الياباني هيدناو ياناغي ومحافظ اربد رضوان العتوم، ومتصرف بني كنانه الدكتور احمد العليمات. واوضح الوزير ان المشروع البالغة قيمته نحو 4ر2 مليون دينار بتمويل وتنفيذ من اللجنة الدولية للصليب الاحمر، وبمساهمة من الحكومة اليابانية، سيعزز كميات المياه للمواطنين ويحسن من وصولها لجميع المناطق.

    ولفت الى ان المشروع يأتي ضمن برنامج تزويد المجتمعات المحلية بالمياه بالتعاون مع الوزارة، بهدف تطوير وتأهيل البنى التحتية في مناطق لواء بني كنانة الذي يشتمل على نظامي تزويد مياه من محطة ضخ مياه حريما.

    وبين ابو السعود، ان نظام محطة كفر اسد يأتي كجزء من النظام الثاني للمناطق الغربية الذي تزود مناطق ام قيس وملكا، وانه تم تأهيل خزان المياه في محطات سيفين وملكا اضافة الى انجاز كافة اعمال تأهيل محطة الضخ وغرفة المشغلين والصيانة لافتا الى زيادة كميات المياه لأكثر من 115 الف مواطن في معظم مناطق بني كنانة.

    ودعا ابو السعود الى ضرورة الاسراع في تلبية احتياجات المواطنين المائية مقدرا الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة اليابانية في تطوير وتأهيل وصيانة مصادر المياه التي دعمت قطاع المياه ومكنته من الوفاء بالاحتياجات المائية خاصة المعدات والاليات التي ستتسلمها شركة مياه اليرموك للإسراع في تلبية احتياجات المواطنين وضبط عمليات التشغيل والصيانة في الاوقات المحددة.

    وقال مونتاني إن اللجنة الدولية للصليب الاحمر ستقوم بتنفيذ مشاريع مائية لتحسين البنية التحتية الحيوية للمياه في مناطق متعددة لإتاحة الحصول على مياه أفضل كماً ونوعاً لمئات الآلاف من الأردنيين واللاجئين.

    واوضح ان ذلك سيتم من خلال إعادة تأهيل واستبدال في محطات معالجة المياه ومحطات الضخ وخطوط نقل المياه وآبار المياه وشبكات التوزيع بما يضمن توفير مياه نظيفة في المناطق التي تشهد نزاعات لخلق بيئة عيش مستدامة.

    وأكد ان اللجنة ستوسع اعمالها في الاردن لتلبية احتياجات المواطنين واللاجئين على حد سواء لان الاردن يعد من افقر الدول مائيا وان ازمته المائية تتفاقم بسبب ظروف اللجوء السوري والتغير المناخي لتشمل كافة المناطق في المملكة.

    من جهته، أعرب السفير ياناغي، عن سعادته بافتتاح المشروع لمواجهة التحديات الهائلة للمياه في الاردن، مؤكدا تثمين اليابان لجهود وكرم الضيافة الاردنية رغم شح الموارد خاصة في مناطق الشمال.

    واعرب عن شكر وتقدير اليابان للأردن وكذلك للجنة الدولية للصليب الاحمر على الجهود المضنية لتحسين انظمة البنى التحتية في شتى مناطق المملكة، مؤكدا استمرار التعاون الاردني الياباني لما فيه مصلحة البلدين.





    [30-04-2019 05:38 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع