الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    100 صحفي لقوا مصرعهم في 2018
    صحفيون - تعبيرية

    أحداث اليوم - أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن القلق البالغ بشأن تزايد عدد هذه الهجمات، وشيوع ثقافة الإفلات من العقاب، حيث إنه وفقا لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو"، لقي نحو 100 صحفي مصرعهم خلال عام 2018، فيما يقبع المئات في السجون.

    وقال غوتيريش، إن المجتمعات برمتها تدفع الثمن، عندما يُستهدف العاملون في مجال الإعلام. وفي اليوم العالمي لحرية الصحافة، دعا إلى الدفاع عن حقوق الصحفيين الذين يساعدون في بناء عالم أفضل للجميع.

    وحذّر الأمين العام لمنظمة "مراسلون بلا حدود" كريستوف ديلوار، من "تزايد عدد الدول التي تشكل مختبرات لمراقبة الأخبار"، مضيفاً: "الوضع ملح. نحتاج إلى إنعاش النماذج الديمقراطية، وإلا ستزدهر تلك النماذج المضادة وتتكاثر".

    وقال ديلوار، إن "الدفاع عن حرية ومصداقية الخبر يجب أن يصبح رهانا أكبر للمواطنين، أيا كان موقفهم من الصحفيين، وأيا تكن الانتقادات".

    قال، إن حرية الصحافة أساسية لتحقيق السلام والعدالة والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان، مضيفا أن "أي ديمقراطية لا تكون مكتملة من دون توافر إمكانية الحصول على معلومات شفافة وموثوقة".

    واختارت الجمعية العامة للأمم المتحدة 3 مايو من كل عام يوماً عالمياً لحرية الصحافة، إعلانا لوسائل إعلام مستقلة وحرة وقائمة على التعددية في جميع أنحاء العالم، وبموجب قرار رقم 48/432 بتاريخ 20 ديسمبر 1993 لإحياء ذكرى اعتماد إعلان "ويندهوك" التاريخي خلال اجتماع للصحفيين الإفريقيين نظّمته يونسكو، وعُقِد في ناميبيا في 3 مايو 1991.





    [03-05-2019 12:28 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع