الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    130 ترتيب الأردن عالميًا بحريّة الصحافة
    من احدى الاحتجاجات - أرشيفية

    أحداث اليوم - حافظ الأردن على ترتيبه الـ 130 في مؤشر حرية الصحافة من بين 180 دولة، كما حاز المرتبة 7 عربياً بعد جزر القمر، وتونس، وموريتانيا، ولبنان، والكويت، وقطر، بحسب تقرير منظمة "مراسلون بلا حدود".

    التقرير يرى أن بعض وسائل الإعلام الأردنية "تخضع لمراقبة، وتهتم بمراعاة معايير وخطوط تضعها السلطات"، كما ينتقد قانون الجرائم الإلكترونية "الذي يجيز مقاضاة الصحفيين، وقد يؤدي إلى توقيفهم قبل إجراء محاكمة"، إضافة إلى إلزام الصحفيين بالانضمام لنقابة الصحفيين الأردنيين التي يرى "أنها تخضع لسلطة الدولة".

    نقيب الصحفيين الأردنيين راكان السعايدة، قال في تعليق سابق على تقرير "مراسلون بلا حدود"إن "النقابة لا تخضع لسلطة الدولة ... يوجد فقر في فهم وقراءة واقع المؤسسات الإعلامية والحريات من قبل هذه المنظمة"، لافتاً إلى أن التقرير الدولي "مبالغ فيه، وأن المواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي تشهد سقف حريات غير عادي يناقض ما جاء في التقرير".

    وطالب السعايدة المنظمة بأن "تقرأ واقع الإعلام في الأردن بشكل موضوعي من دون مبالغة، بدلاً من الحفاظ على صورة نمطية سائدة لتحفيز الجهات الممولة على الاستمرار في تمويل هذه الدراسات".

    وقالت المنظمة، إن 24% فقط من 180 بلدا ومنطقة دُرست تبدو في وضع "جيد" أو "أقرب إلى الجيد" لحرية الصحافة، مقابل 26 %في 2018.

    وأشارت المنظمة غير الحكومية إلى "تزايد المخاطر ومستوى غير مسبوق من الخوف في بعض الأماكن" بين الصحفيين، موضحة أن المضايقات والتهديدات بالقتل والاعتقالات التعسفية تصبح أكثر فأكثر جزءا من "مخاطر المهنة".

    غوتيريش بيّن أن التكنولوجيا أحدثت تحولا في وصول الناس إلى المعلومات وتبادلها، إلا أنها "تستخدم أحيانا لتضليل الرأي العام، أو لتأجيج العنف وتغذية الكراهية"، لافتاً إلى تنامي الخطاب المعادي للإعلام، وتزايد العنف والمضايقات ضد الصحفيين، بمن فيهم النساء.





    [03-05-2019 12:47 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع