الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    50 مليون دولار لخفض فاقد المياه
    خط مياه مهترئ - أرشيفية

    أحداث اليوم - قال وزير المياه والري رائد أبو السعود إن الوزارة / سلطة المياه بدأت بتنفيذ مشروع خفض فاقد المياه "NRW"، والبالغة قيمته الإجمالية نحو 50 مليون دولار، مشيراً إلى أنه أول مشروع تقدمت به الحكومة إلى مؤتمر لندن.

    وأوضح أن الوزارة من خلال شركة مياه الأردن "مياهنا"، طرحت عطاءات المرحلة الأولى من المشروع ضمن إجراءات فاعلة وخطط وبرامج تحققها إدارات وشركات المياه بخفض الفاقد المائي.

    وبيّن أبو السعود أن الوزارة جهزت الوثائق والإجراءات لطرح المشروع الثاني المقدم لمؤتمر لندن وهو توسعة محطة الخربة السمرا / المرحلة الثالثة التوسعة الثانية، إضافة إلى المشروع الثالث وهو تحلية آبار حسبان المالحة، حيث يجري تجهيز الوثائق للبدء بتنفيذ المشروع خلال مدة قريبة.

    وأوضح أن قطاع المياه "يسير بخطى ثابتة لمواجهة الواقع المائي الذي يعيشه الأردن من خلال تنفيذ مشاريع مائية وصرف صحي جديدة والبحث عن مصادر مائية تكفل تقليل الفاقد وتحسين كفاءة التزويد المائي وتطوير الشبكات".

    وأشار الوزير إلى أن مشروع توسعة محطة الخربة السمرا المرحلة الثالثة (التوسعة الثانية) بطاقة 100 ألف م3 / يوميا لتصبح قدرة المحطة قادرة على معالجة 500 ألف م3 / يوميا وبناء نظام للطاقة الشمسية بطاقة 10 ميغا واط لتزويد المحطة التي تعمل بنسبة 80% على الطاقة الذاتية الناتجة عن معالجة الحمأة والاستفادة من الغاز الناتج في توليد الطاقة لتعمل بكامل طاقتها على الطاقة المتجددة غير التقليدية.

    وفيما يتعلق بمشروع تحلية الآبار المالحة في منطقة حسبان لتأمين 10-15 مليون م3/ سنويا من المياه المحلاة الصالحة للشرب من خلال حفر 10 آبار خلال المرحلة الأولى وبناء نظام للطاقة الشمسية لخفض فاتورة وكلفة الطاقة الكهربائية، حتى يتسنى ضخ المياه من منطقة حسبان القريبة من البحر الميت إلى المرتفعة بطاقة 15 ميجا واط.

    وأضاف أبو السعود أن الاستثمارات والجهود التي نفذها قطاع المياه خلال السنوات القليلة الماضية حققت نتاج مبهرة في خفض فاقد المياه في عدد من مناطق العاصمة والعقبة بما نسبته 14.4%، حيث تم تقسيم المناطق (ZONE) ومناطق ( DMA) District Meter Area لتحسين التوزيع والضغوطات المناسبة، بحيث يتم تزويد المناطق بطريقة الانسياب الطبيعي بدلا من الضخ مما يقلل الفاقد ويحسن التزويد وتخفيض كلفة الطاقة والصيانة ورفع مستوى الإيرادات لسلطة المياه وإدامة عمر الشبكات مع تكثيف حملات الرقابة والتفتيش للحد من الاعتداءات على مصادر المياه والخطوط الرئيسية والفرعية، مبينا أن معدل الفاقد في العاصمة لا يتجاوز حاليا الـ 38% من شبكات مياه العاصمة وفي العقبة 23%.

    وأكد الوزير أن المرحلة الأولى من مشروع خفض الفاقد المائي (NRW)، التي سيبدأ تنفيذها بالتعاون مع الوكالة الأميركية للتنمية (USAID) في عمان، حيث تم إعداد وثائق العطاء لتأهيل مقاولين محليين أو دوليين (RFQ) للبدء بتنفيذ العطاءات الخاصة بمشروع خفض الفاقد في مناطق العاصمة عمان لخدمة مناطق (الصويفية، عبدون، الياسمين، اليادودة) لخدمة نحو 80 ألف مشترك بمشاركة القطاع الخاص (Incentive Base Contract)، حيث يتضمن المشروع مرحلتين وهما الوصول إلى نسبة فاقد في هذه المناطق أقل من 25% مع المحافظة على هذه النسبة ومراقبتها لمدة عامين.

    وأوضح أن المرحلة الثانية سيبدأ تطبيقها بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار للتنمية (EBRD) في مناطق الشمال لتحسين خدمات المياه في المناطق المخدومة من قبل شركة مياه اليرموك، بما ينعكس على خفض الفاقد المائي وتحسين أداء شركة مياه اليرموك وتوفير كميات مياه إضافية للمواطنين خاصة في مناطق إربد والحصن.

    وأضاف أبو السعود أن إنجاز مشروع خفض الفاقد "سيكون نقلة نوعية في خدمات المياه بالتعاون مع القطاع الخاص من خلال تطوير الشراكة معه وتمكينه من تنفيذ استثمارات كبيرة وتقديم قروض"، حيث سيؤدي ذلك إلى خلق مزيد من فرص العمل للشباب الأردني مع بناء شركات من القطاع الخاص الأردني لديها الخبرة في مجال إدارة المياه والصرف الصحي وخاصة خفض الفاقد المائي، الذي تعاني دول عديدة حول العالم من هذه الظاهرة ونقل التجربة الأردنية الحديثة والمتقدمة فيه إلى دول صديقة حول العالم، وبالتالي تطوير الاستثمارات الأردنية وفتح آفاق وأسواق جديدة للقطاع الخاص الأردني.

    وشدد على أن هذه الإجراءات التي تنفذها إدارة قطاع المياه "ستشمل في وقت لاحق جميع مناطق وإدارات المياه المختلفة تطبيقا لاستراتيجية وزارة المياه والري / سلطة المياه في خفض الفاقد للوصول إلى المستويات العالمية، وكذلك تطوير أنظمة إدارة المياه والمشتركين، بما يخفض الفاقد ويحسن من عملية الفوترة لتوفير الجهد والمال وتحسين العوائد المالية المتحققة بعدالة وشفافية وبالتالي تحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين.

    المملكة





    [04-05-2019 04:34 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع