الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    تحذيرات من خطورة هبوط مناسیب المیاه الجوفیة
    المياه الجوفية - تعبيرية

    أحداث اليوم - جددت وزارة المیاه والري تحذیرھا من رصد "ھبوط حاد" في مناسیب المیاه الجوفیة في أغلب الأحواض المائیة باستثناء حوضي الحماد والسرحان من أصل 12 حوضا جوفیا في مختلف مناطق المملكة.

    ونبّھت الوزارة، من خلال تقریرھا السنوي للعام 2018 الذي أصدرته مؤخرا من مخاوف مستقبلیة حیال تدني إنتاجیة مختلف آبار المملكة، وزیادة الكلفة المالیة المرتبة على إنتاج المیاه الجوفیة، بالإضافة لتدھور نوعیتھا، سیما وأن الضخ الجائر من قدرة الأحواض الجوفیة (الاستخراج الآمن)، بلغ ما یتجاوز 200%.

    وأكدت "المیاه"، التي أعلنت عن القیاسات المائیة التي أجریت للأحواض المائیة من خلال شبكة المراقبة للمیاه الجوفیة في أغلب الأحواض الجوفیة، مراقبتھا تلك الأحواض، عبر شبكة رصد المیاه الجوفیة، التي تضم 254 بئرا مراقبة لقیاس مناسیب المیاه الجوفیة في آبار ممثلة لكل الأحواض الجوفیة وعددھا 12 حوضا.

    وفیما یتعلق ببند المیاه الجوفیة، أشار تقریر الوزارة إلى أنه تمت أتمتة 144 بئرا ضمن مشروع الأتمتة القائم حالیا، مبینا أن الوزارة تعمل على جمع عینات مائیة ممثلة لجمیع المناطق من الآبار المخصصة للشرب، لمراقبة نوعیة مصادر المیاه الجوفیة.

    وفي السیاق نفسه، أعدت "المیاه" ضمن خطتھا الاستثماریة للأعوام 2016 -2025 ،البرامج والمشاریع الاستراتیجیة والاستثماریة الخاصة بقطاع المیاه بالإضافة لصیاغة السیاسات الخاصة بإعادة الاستخدام، والإحلال، والمیاه الجوفیة والسطحیة، وكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة، والجفاف.

    وبھدف الحفاظ على المیاه الجوفیة باعتبارھا مصدرا مائیا لقطاع الشرب، حیث تم إصدار نظام خاص لمراقبة المیاه الجوفیة بھدف التعامل مع موضوع الآبار بشتى أنواعھا لضبط عملیات الاستخراج والحد من الھدر.

    (الغد)





    [06-05-2019 08:59 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع