الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    انتهاء عمليات مكافحة الجراد
    سرب من الجراد - أرشيفية

    أحداث اليوم - قالت وزارة الزراعة إنھا بدأت إجراءات مكافحة السرب الثاني من الجراد، فجر أمس، والتي استمرت حتى الساعة التاسعة صباحا في مناطق ضانا وعابور ومحطة الحسن والبرة بمحافظة الطفیلة، مضیفة أنه تم تتبع أسراب الجراد بعد دخولھا عبر منطقتي الجفر والحسینیة في محافظة معان.

    وأكدت، في بیانات دوریة أصدرتھا على مدار یوم أمس، ”أن الخطر قد زال بشكل كبیر، إذ استطاعت مكافحة 95% من ھذا السرب، والذي تمركز بمساحة تزید على 10 كیلومتر مربع“، ویُصنف بأنه ”الأكبر منذ بدایة الحملة“.

    وأوضحت ”الزراعة“ أن فرق الاستكشاف الخاصة بالوزارة ”رصدت أماكن تواجد سرب الجراد الصحراوي الثاني، حیث شاركت عشر فرق مجھزة بالمبیدات وآلیات رش، وطائرة من سلاح الجو الملكي للرش والمكافحة في المناطق الوعرة“، مشیرة إلى أنھا شكلت 3 فرق ھي: إعلامي موحد، واستطلاع، وآخر للمكافحة.

    وفیما أشادت الوزارة بتعاون المزارعین وسكان المناطق الجنوبیة الذین كانوا على درایة ووعي كبیر في التعامل مع كل التعلیمات، حیث طلب منھم عدم إدخال الأغنام للمناطق التي یتم ”رشھا“، توقعت أن تكون الریاح خلال الأیام المقبلة عكسیة، الأمر الذي سیعمل على الحد من وصول الجراد الصحراوي إلى الأراضي الأردنیة.

    وأشارت ”الزراعة“ إلى أن ھناك تداولا لفیدیوھات تدل على ”أنھا جراد صحراوي، والأصح أنھا عبارة عن جنادب وخنافس، والتي تأتي بحثًا عن الضوء، خصوصًا في ظل الموسم الربیعي الوافر الحالي في المملكة.

    بدوره، دعا الاتحاد العام للمزارعین الأردنیین، جمیع الجھات ذات العلاقة للوقوف الى جانب وزارة الزراعة لمواجھة الجراد.

    وتوقع مدیر عام الاتحاد محمود العوران أن یدخل الجراد إلى المملكة بعمق قد یصل إلى 100 كیلومتر، الأمر الذي سیؤدي إلى إصابة الموسم كاملا بالجفاف، خاصة أن مناطق الجفر والمدورة والقویرة تعتبر أماكن خصبة للجراد.

    وكان وزیر الزراعة ووزیر البیئة ابرھیم الشحاحدة أعلن بدایة الأسبوع الحالي عن انطلاق حملة لمكافحة الجراد الصحراوي بعد دخوله منطقة مناوخ، والتي تبعد مسافة 30 كیلومترا شرق الجفر، نتیجة لتغییر إتجاه الریاح وشدتھا إلى الجنوب، مشیرًا إلى أنه تم رفع حالة الطوارئ للتعامل مع الجراد.

    وأعلن عن أنه تم القضاء على السرب الأول من الجراد في مساحة 9 كیلومتر مربع، بعد محاصرته والإجھاز علیه، حیث تم تحدید مكان سباته من قبل فرق الاستطلاع ثم بدأت عملیات الرش.

    وأكد الشحاحدة أن فرق الاستطلاع والمكافحة على أھبة الاستعداد لمواجھة الجراد بالتعاون مع قوات البادیة الملكیة وسلاح الجو الملكي والحكام الإداریین وقیادة المنطقة الجنوبیة.

    (الغد)





    [07-05-2019 01:34 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع