الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    خبير اجتماعي يتوقع زوال الطبقة الوسطى
    تظاهرات بسبب الفقر ورفع الأسعار - أرشيفية

    أحداث اليوم - شفاء القضاة - قال الخبير الاجتماعي الدكتور حسين الخزاعي إنَّ الطبقة الوسطى تحولت لطبقةٍ فقيرة و"هذا مؤشرٌ خطير"، متوقعًا زوالها.

    وأضاف لـ"أحداث اليوم" أن هذه الطبقة كانت تُمثلُ نحو نصف المجتمع الأردني، بيدَّ أنها وفي ظل المُعطيات الصادرةِ عن دائرة الضريبة والدخل بما يتعلق بدعم الخبز؛ فإن الطبقة لا تُمثلُ إلا ربع المُجتمع.

    وأوضح الخزاعي أنَّ مؤشر الطبقةِ الوسطى يعتمدُ على الدخل والطبقات، إذ أن من يصرفُ أقل من 441 دينارًا شهريًا يُعتبرُ فقيرًا، بحسب مسح نفقات ودخل الأُسرة الذي أُعلنت نتائِجهُ في آذار 2019.

    وعَرَّفَ تلك الطبقةَ بأنهم العاملون في القطاع العام، والأجهزِة الأمنيّة، وأضحاب الأعمال المهنيَّةِ الصغيرة، و" كُلُ موظفٍ في الحكومة درجته ثالثة فأعلى يعتبرُ منها".

    وأشار الخزاعي إلى أنَّ الأرقام الصادرةَ عن ضريبة الدخل تُعطي مؤشرًا قويًا وصادِقًا وحقيقيًّا بعيدًا عن التكهنات والتقديرات التي تصدر عن مؤسسات أخرى بما يتعلق بمشكلة الفقر في الأردن، وخاصةً أن طلبات دعم الخبز تتطلب من المواطنين تقديم أوراقٍ وإثباتاتٍ تتعلقُ بدخلهم.

    وكانت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات قد أكدت استكمال إيصال الدعم النقدي لحوالي خمسة ملايين مواطن في القطاعين العام والخاص.

    وأشارت إلى استمرار استقبال طلبات الحصول على الدعم النقدي عبر الموقع الالكتروني دعمك لغاية 22 الشهر الحالي، بالرغم من استكمال صرف الدعم النقدي لأرباب الأسر في القطاع الخاص الذين تنتهي أرقامهم الوطنية بالرقم صفر.

    وجاء في قرار مجلس الوزراء بشأن صرف دعم نقدي للأسر الأردنية أن الأسر التي لا يزيد مجموع دخل أفرادها عن 12000 وللأفراد الذي لا يزيد دخلهم السنوي عن 6000 آلاف دينار أردني سنويًا.





    [11-05-2019 01:28 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع