الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    %13.9 وفيات حديثي الولادة في المملكة
    طفل حديث الولادة - تعبيرية

    أحداث اليوم -

    بلغ معدل وفيات الأطفال حديثي الولادة في المملكة 13.9%، بحسب الاحصائيات الاخيرة الصادرة عن وزارة الصحة.

    وبلغ عدد الوفيات 1114 فيما بلغ عدد الولادات الحية 80060 ولادة، وياتي خفض معدل وفيات الامهات والاطفال في صلب استراتيجية الوزارة وخطة عملها وبرامجها وقامت الوزارة بتحديد 16 مركزا صحيا في المملكة لتكون مراكز تحويلية للأحمال الخطرة، مزودة بالاجهزة والمعدات واطباء اختصاص نسائية وطب اسرة.

    وتبلغ مخاطر وفاة الاطفال ذروتها في فترة الولادة الحديثة ويحدث معظمها بسبب عدم تمام مدة الحمل والاختناق عند الولادة والعديد من الاسباب المعدية الاخرى وتتمثّل أهمّ أسباب الوفاة، بعد انتهاء فترة الولادة الحديثة وطيلة الأشهر الخمسة الأولى من حياة الطفل، في الالتهاب الرئوي والإسهال والملاريا والحصبة والأيدز والعدوى بفيروسه.

    أمّا سوء التغذية فإنّه يمثّل أحد العوامل الدفينة التي تسهم في وقوع ما يقارب 45% من مجموع وفيات الأطفال، ذلك أنّه يجعل الأطفال أكثر عرضة للأمراض الوخيمة.

    ومن الاسباب الاخرى لوفيات الاطفال حديثي الولادة مرض الأم بنسبة 6.7% واوضاع معينة للوليد بنسبة 6.4% والاختناق بنسبة 4.9%.

    ويؤكد الاخصائيون ان اكثر التشوهات الخلقية هي للامراض القلبية الخلقية والتشوهات المتعددة التي شكلت ما نسبتها 25.8% و 19.1% اهم المسببات الخلقية للوفاة.

    (الدستور)





    [12-05-2019 09:54 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع