الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    جدل حول فرض ضریبة علی الحلیب المستورد
    حليب - تعبيرية

    أحداث اليوم - جدل وتجاذب بین ممثلین في القطاع الزراعي والصناعي استبق توجھا حكومیا لقرار مرتقب بفرض ضریبة بنسبة 4% على الحلیب المستورد وزنة أكثر من 5 كغم.

    وفیما اید ممثلون عن اصحاب مزارع الابقار القرار المرتقب، دعما للحلیب المحلي، اعترض اصحاب مصانع الالبان على التوجه، باعتباره مضرا بالقطاع.

    مربو الابقار ثمنوا القرار المرتقب باعتباره ”سیحد من استیراد الحلیب المجفف وسیجبر اصحاب مصانع الألبان التي تستخدم الحلیب المجفف في منتجاتھا على استخدام الحلیب الطازج المحلي“.

    وطالبوا الحكومة بتثبیت ضریبة صفریة على الحلیب الخام المحلي وإعادة اعفاء مربي الابقار من ضریبة مدخلات الانتاج من الأعلاف والأدویة البیطریة التي فرضتھا الحكومة مؤخرا بواقع 5%.

    وقال الناطق باسم جمعیة مربي الابقار التعاونیة مروان صوالحة ان القرار المرتقب ”صائب ولصالح مربي الثروة الحیوانیة، ومن شأنھ إنقاذ القطاع بعد تعرضھ لخسائر كبیرة خلال السنوات الماضیة بسبب استمرار منح رخص استیراد الحلیب المجفف“.

    وطالب بتثبیت ضریبة صفریة على الحلیب الخام المحلي واعادة ضریبة المبیعات على الألبان بنسبة 4 بدلا من 10% لحمایة القطاع من الانھیار.

    واعتبر صوالحة أن الأزمة التي یمر بھا كثیر من مربي الابقار ”نجمت عن امتناع المصانع عن شراء منتجھم، بعد حصولھم على تراخیص من وزارة الزراعة لاستیراد الحلیب المجفف، وقیام المؤسسة العامة للغذاء والدواء بترخیص مصانع بدائل الألبان الطازجة، والسماح بدخول العشرات من شحنات الألبان والأجبان الممزوجة بالدھون النباتیة المھدرجة“.

    وثمن رئیس جمعیة مربي الأبقار التعاونیة في قضاء الضلیل عطیة ابراھیم عطیة التوجه الحكومي، معتبرا ایاه قرارا صائبا.

    وقال ان الكثیر من ”مصانع الالبان توقفت مؤخرا عن شراء الحلیب الطازج واعتمدت على المجفف الأرخص ثمنا، مع أن استخدامه في صناعة منتجات الألبان ضار بالصحة“، مبینا أن ذلك ”أدى إلى تكبید أصحاب مزارع الأبقار خسائر مالیة كبیرة، لعدم قدرتھم على تسویق منتجھم وإتلاف كمیات كبیرة من الحلیب یومیا“.

    كما اید مدیر عام اتحاد المزارعین محمود العوران القرار المرتقب ”حیث سیشجع الثروة الحیوانیة ویجبر اصحاب مصانع الألبان على استخدام الحلیب الطازج“.

    من جھته اكد وزیر الزراعة ووزیر البیئة ابراھیم الشحاحدة أن سیاسة الوزارة تقضي بحمایة المنتج المحلي وحمایة القطاع الحیواني، مبینا أن ”الحلیب المجفف یستورد من أجل مصانع الآیس كریم والبسكویت فقط وتم وضع بلوك علیه“.

    واضاف الشحاحدة ان كمیات الحلیب المجفف المستوردة خلال السنوات الاربع الماضیة ”تراجعت“، مبینا انه سیعقد اجتماعا خلال الاسبوع الحالي مع ممثلي قطاع الثروة الحیوانیة لدراسة مطالبھم واتخاذ قرار یقضي بحمایة المنتج المحلي وحمایة القطاع .

    (الغد)





    [19-05-2019 09:40 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع