الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    "المناطق الحرة": ضعف بيع المركبات بسبب قرارات النواب
    المنطقة الحرة - أرشيفية

    أحداث اليوم - قال رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة محمد البستنجي، ان المنطقة الحرة شهدت حركة ضعيفة على بيع المركبات خلال النصف الأول من شهر رمضان.

    وبيّن البستنجي ان ضعف الحركة على بيع المركبات يأتي بسبب القرارات الحكوميّة التي أثرت على حركة بيع والشراء بشكل كامل في المناطق الحرة.

    ودعا الحكومة للاستماع الى مطالب المناطق الحرة ودراسة الوضع عن قرب وتقييم اثر القرارات الحكوميّة الأخيرة على قطاع المركبات.

    وأضاف ان الهيئة تنتظر توصيات لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية حول الاجتماع الأخير الذي انعقد في المجلس بحضور وزير المالية ومدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ومدير دائرة الجمارك العامة.

    واكد على ان الهيئة تعول كثيرا على دور لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية للضغط لحل المشاكل والعقبات التي حدثت نتيجة القرارت الحكومية.

    وكان البستنجي كشف لـ "الراي" مؤخرا عن انخفاض نسبة مبيعات السيارات في المملكة خلال الربع الأول من العام الجاري بنحو 70 بالمئة من كافة أنواع السيارات.

    وبيّن أن مستوردات التجار الأردنيين من المركبات الأمريكيّة -على سبيل المثال لا الحصر- انخفضت بنسبة 90 بالمئة منذ بداية العام الجاري.

    واعتبر أن فرض ضريبة بنسبة 25 بالمئة على "سيارات الكهرباء" اعدم استيراداها وبيعها في السوق المحليّة على حد وصفه، إضافة الى الزيادة الجمركية التصاعدية بنسبة 5 بالمئة سنويا على سيارات "الهايبرد" وضريبة الوزن عليها وعلى سيارات البنزين أعاق حركة ونشاط القطاع.

    وكشف البستنجي أن هناك 15 الف سيارة عالقة في المناطق الحرة والوكالات حاليا بسبب القرارات المالية الضريبية والجمركية المتنوعة التي اتخذتها الحكومات في الفترة الماضية بالإضافة للقرارات التي أثرت على قطاع الشحن، مبيّنا ان هذه القرارات لم تأتي بالمردود المالي المقدر للخزينة من تحصيلات قطاع السيارات في المملكة والذي يعتبر احد ابرز رافدي الخزينة.






    [21-05-2019 10:30 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع