الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    المادبويون الأكثر قهرا للنساء

    أحداث اليوم - تظهر أرقام دائرة الإحصاءات العامة أن إقبال الرجال في مادبا على الزواج الثاني أربعة أضعاف إقبال الرجال في المملكة على ذلك.

    ويقدر مسح صحة الأسرة الصادر عن الدائرة أن 28 رجلا من بين كل ألف رجل في مادبا بين الخمسة عشر والخمسين عاما تزوجوا على نسائهم.
    في وقت تقدر نتائج المسح أن 7 رجال من بين كل ألف رجل في المملكة بين الخمسة عشر والخمسين عاما تزوجوا على نسائهم.

    وفي حال أخذ من أعمارهم في الخمسين ترتفع النسبة إلى 10 رجال من بين كل ألف رجل يزيد عمره على الخمسة عشر ويقل عن ستين عاما.

    بالعموم يقل إقبال الرجال على جلب ضرائر لنسائهم في جنوب المملكة مقارنة بوسطها وشمالها وفق تظهره نتائج المسح.
    وتقدر نتائج المسح أن 7 رجال من بين كل ألف يقيمون في وسط المملكة وشمالها تزوجوا على نسائهم، مقابل 3 رجال من بين كل ألف رجل في جنوب المملكة،
    وبعيدا عن مادبا تتنافس محافظات: الزرقاء، والمفرق، وعجلون على المركز الثاني في إقبال الرجال فيها على جلب ضرائر لزوجاتهم.
    وتقدر الأرقام الرسمية أنّ 15 رجلا من بين كل ألف رجل في كل من الزرقاء والمفرق تزوجوا على نسائهم، فيما جلب 12 رجلا من بين كل ألف رجل في عجلون ضرة لزوجاتهم.

    على الجهة المقابلة، تكشف نتائج المسح أنّ الرجال في محافظات: البلقاء، وجرش، والكرك، ومعان يميلون إلى عدم الزواج على نسائهم بأخرى.

    وقال جميع الرجال المتزوجين المشاركين في المسح من هذه المحافظات الأربع إنهم متزوجون بامرأة واحدة فقط.

    أما الرجال في باقي محافظات المملكة فجاؤوا في منطقة وسط بين الاكثر إقبالا على الزواج الثاني والأقل.

    فقدرت نتائج المسح أنه من بين كل ألف رجل: يتزوج 8 رجال على نسائهم في الطفيلة، و6 رجال في العقبة، و5 رجال في اربد، و4 رجال في العاصمة عمان.

    ويقل إقبال الرجال على الزواج على نسائهم كلما زاد مستواهم التعليمي وفق نتائج المسح الذي شمل نحو عشرين ألف أسرة في المملكة.

    وقدرت النتائج أن 49 رجلا من بين كل ألف رجل غير متعلم تزوجوا على نسائهم مقابل رجل واحد من بين كل ألف رجل تعليمه أعلى من الثانوي.

    ووفق نتائج المسح، أقدم على الزواج بأخرى 23 رجلاً من بين كل ألف رجل تعليمهم ابتدائي، و12 رجلا من بين كل ألف رجل تعليمه إعدادي، و3 رجال من بين كل ألف رجل تعليمه ثانوي.

    ويقبل الفقراء على جلب ضرائر لزوجاتهم ثلاثة أضعاف ميل الاغنياء إلى ذلك وفق ما تظهره نتائج المسح.

    وتقدر النتائج أن 17 رجلا من بين كل ألف رجل فقير (خمس الرفاه الأدنى) تزوجوا على نسائهم، مقابل 5 رجال من بين كل ألف رجل غني (خمس الرفاه الاعلى).

    ويبدأ إقبال الرجال على الزواج الثاني في الثلاثينيات؛ إذ تقدر نتائج المسح أن 6 رجال من بين كل ألف رجل في أوائل الثلاثينيات تزوجوا على نسائهم ترتفع النسبة إلى 11 رجلا من بين كل ألف رجل في أواخر الثلاثينيات.

    ثم تعاود النسبة إلى الانخفاض إلى 5 رجال من بين كل ألف رجل في أوائل الأربعينيات لتعود إلى الارتفاع مجددا إلى 9 رجال من بين كل ألف رجل في أواخر الأربعينيات، فيما تقدر الأرقام أن 20 رجلا من بين كل ألف رجل خمسيني في المملكة تزوج على
    زوجته بأخرى.

    وتكشف الأرقام أن ميل الرجال السوريين المقيمين في المملكة إلى الزواج بامرأة ثانية أكثر من ميل الأردنيين.
    وتقدر الأرقام أن 13 سوريا من بين كل ألف يقيمون في المملكة تزوجوا على نسائهم، مقابل 6 اردنيين من كل ألف اردني.





    [02-06-2019 10:44 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع