الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    الأردن یحقق 50% من أهداف الوصول للصرف الصحي
    الصرف الصحي - تعبيرية

    أحداث اليوم - من بین 10 دول عربیة حقق الأردن معدل 50 % من ھدف الوصول للصرف الصحي للألفیة مقابل ما لا یتجاوز 38% لباقي الدول، وفق تقریر الوضع المائي في المنطقة العربیة الصادر مؤخرا.

    وفي التفاصیل ركز التقریر الثالث الصادر مؤخرا عن المجلس العربي للمیاه بالتعاون مع مركز البیئة والتنمیة للإقلیم العربي وأوروبا "سیداري" والشراكة المائیة المصریة، في تقییمه للوضع المائي في 22 دول عربیة، على معدل استخدامات المیاه المنزلیة،والصناعیة، وموارد المیاه غیر التقلیدیة في تلك الدول، مقدرا متوسط سحب الفرد للمیاه المنزلیة في المنطقة العربیة بـ83 سم3 في العام.

    ونّوھت مصادر وزارة المیاه والري إلى أن تقریر الوضع المائي في المنطقة العربیة، یغطي الفترة الماضیة ولغایة العام 2015 ،فیما تم التوافق بین الدول العربیة التي أوردھا التقریر بالدراسة أن یجري العمل على تحدیثه واستكمال عناصره ومستجداته لغایة العام 2020.

    وأضاف التقریر، أن متوسط تغطیة الصرف الصحي في المنطقة العربیة وصل إلى ما نسبتھ 79% موضحا أن نسبة الناتج المحلي الإجمالي الموجه للصرف الصحي والنظافة في الأردن وصلت إلى 10.9%.

    وانتقد التقریر ذاته، عدم تقدیم كافة الدول العربیة التي تناولھا بالدراسة؛ التقاریر الكافیة حول مؤشر تغطیتھا لمیاه الشرب المدارة بأمان، والتي تعد أحد أھم أھداف التنمیة المستدامة خاصة الھدف السادس منھا، رغم التوصل لحدود تقریبیة بمعدل 82%
    مستھجنا في بنده حول المیاه والعلاقات الدولیة شیوع "مشاكل" تتعلق بانعدام التنسیق الفعال والرصد بجمیع الأنھار المشتركة بین الدول العربیة تقریبا.

    وقال، إن تدفق الأنھار للمنطقة العربیة یختلف باختلاف الدول المشاطئة، مضیفا أن كل نھر تتقاسمھ 3 – 11 دولة، مشیرا الى تأثیر طبقات المیاه الجوفیة على المنطقة العربیة، والتي تشمل طبقة المیاه الجوفیة النوبیة الصخریة (لكل من تشاد ومصر ولیبیا
    والسودان)، ونظام طبقات المیاه الجوفیة في الصحراء الغربیة في كل من الجزائر، لیبیا، وتونس، وطبقة میاه الدیسي الجوفیة في
    الأردن والسعودیة.

    (الغد)





    [10-06-2019 08:39 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع