الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    الملك: عجز السلطة الفلسطينيّة يهدد الأمن الأردنيّ
    الملك عبدالله بن الحسين ومحمود عباس - أرشيفية

    أحداث اليوم -

    أثار تعامل الرئيس الفلسطي محمود عباس مع الأزمة الاقتصادية غضب الملك عبد الله الثاني؛ لأن عجز السلطة يهدد الأمن الأردنيّ؛ بحسب مصادر رفيعة المستوى.

    وقالت المصادر إن الملك غاضب "لأن وصول السلطة الفلسطينية إلى حالة العجز عن الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه موظفيها سيضر بعمل الأجهزة الأمنية، وهذا يُهدد أمن المملكة الأردنية واستقرارها".

    ورفضت السلطة الفلسطينية مقترحًا عربيًا وآخر أمريكيًا لحل الأزمة المالية التي تُعاني منها بسبب اقتطاع نصف مليار شيكل من عائدات الضرائب الفلسطينية.

    وصاغ المقترح كُلٌ من الأردن والسعودية والبحرين والإمارات، وينص على أن تدفع الدول الخليجية الثلاثة ما يُعادل المبلغ الذي تقتطعه إسرائيل من عائدات الضرائب الفلسطينية، مقابل أن تتوقف إسرائيل عن خصم ديون السلطة لشركتي الكهرباء والمياه الإسرائيليتين.

    وينص المقترح أيضًا على إنشاء لجنة إسرائيلية - فلسطينية مشتركة للتوصل إلى حل متفق عليه بشأن حجم الديون، وبناءً على ذلك عُقِدَت العديد من الاجتماعات حول هذه المسألة بين وزير المالية الإسرائيلي موشي كحلون، ووزير الشؤون المدنية حسين الشيخ، وقد ذكرت الصحيفة أن هذه الاجتماعات أحرزت تقدمًا بين الجانبين.

    وأبلغ مستشار ترامب جاريد كوشنر الدول العربية التي زارها مؤخرًا أنه في حال موافقة السلطة على المشاركة في مؤتمر البحرين، فإن واشنطن ستلتزم بتقديم حزمة مالية كبيرة للفلسطينيين، لكن الرئيس عباس رفض الاقتراح.

    (صحيفة إسرائيل اليوم)





    [10-06-2019 10:33 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع