الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    خطة لصيانة وترميم مواقع أثرية
    أرشيفية

    أحداث اليوم - دعت وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة، الاثنين، إلى إعداد خطة عمل لمواقع أثرية مراد صيانتها وترميمها، وذلك محاولة للحفاظ على الإرث الحضاري، أحد أهم الموارد السياحية في الأردن.

    وأوضحت الوزيرة خلال زيارتها دائرة الآثار العامة، "ضرورة تعزيز التنسيق مع وزارة السياحة فيما يتعلق بطرح عطاءات ووضع مواصفات وتصاميم في مشاريع الترميم والصيانة التي تنهض بها الدائرة في مختلف المواقع، مع إعداد خطة عمل لمواقع مراد صيانتها وترميمها، وبيان أهمية المواقع الأثرية كمنتجات سياحية تعزز الحوافز الاقتصادية والتنموية في التشغيل وزيادة الدخول الاقتصادية لمجتمعات محلية".

    وأضافت أنه "من المهم التنسيق مع وزارة المالية ومجالس المحافظات في الأردن فيما يتعلق برصد مبالغ لمشاريع بما يتوافق مع خطة عمل دائرة الآثار العامة".

    ودعت الوزيرة إلى إعداد إيجاز كامل عن تحديات تواجه دائرة الآثار العامة تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء، خاصة ما يتعلق بموضوع مبالغ مستحقة كتعويضات عن استملاكات لمواقع أثرية، والإسراع في مشروع مستودعات الدائرة (نويجس).

    إضافة إلى شمول بقية المواقع الأثرية ضمن المواقع التي توفرها التذكرة الموحدة، وتطوير آلية للبحث العلمي واستحداث منصات إلكترونية لعرض المعلومات المتعلقة بالإرث الأثري والحضاري في الأردن.

    ولفتت الوزيرة إلى "أهمية تعزيز برنامج تنشيط السياحة المحلية (أردننا جنة)، بمعلومات تفصيلية عن مواقع أثرية، وإدراج الرحلات الثقافية والأثرية في وجهات البرنامج".

    وأشارت إلى أهمية "وجود استراتيحية للسنوات الثلاث القادمة، تشمل فرص وتحديات تواجه دائرة الآثار العامة وبما يضمن تحقيق أهداف استراتيجية متمثلة بتوفير أفضل الممارسات في إدارة الإرث وتعزيز الوعي بأهمية الحفاظ عليه". (بترا)





    [10-06-2019 07:08 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع