الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    المعونة الوطنیة يوضح حول الدعم التكميلي
    أرشيفية

    أحداث اليوم - نفى الناطق باسم صندوق المعونة الوطنیة ناجح صوالحة، الشائعات التي یتم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي المتعلقة بتمویل برنامج الدعم التكمیلي، مؤكدا أن مخصصات البرنامج بالكامل من موازنة صندوق المعونة والتي تم تحدیدها في الموازنة العامة للصندوق.

    وتتداول بعض حسابات الفیسبوك أنباء عن أن تمویل برنامج الدعم التكمیلي هو منحة من الاتحاد الأوروبي، وهو الذي أكد صوالحة عدم صحته بالمطلق، لافتا إلى أن البرنامج أعلن عنه بشكل رسمي من قبل رئیس الوزراء وذلك ضمن استراتیجیة الحمایة الاجتماعیة.

    وبین أنه یمكن للمواطنین الراغبین في الاستفادة من البرنامج التقدم من خلال مكاتب صندوق المعونة المختلفة الى جانب أنه تم تجهیز بعض مدیریات التنمیة في المحافظات لاستقبال الطلبات.

    كما یمكن تقدیم الطلبات الكترونیا على موقع jo.takmeely.reg ، حیث یبلغ متوسط المبلغ الذي ستحصل علیه الأسر 130 دینارا.

    وأطلق رئیس الوزراء نهایة الشهر الماضي برنامج الدعم التكمیلي لیشمل 25 ألف أسرة من الفقراء العاملین والقادرین على العمل، حیث ستحصل هذه العائلات على دعم نقدي مباشر سیتم توزیعه كل 3 أشهر ویحتسب شهریا، وسیتم تسلیم الدفعة الأولى سیستلمها المنتفعین بنهایة شهر آب أما الدفعة الثانیة فستكون مع نهایة العام.

    وكانت وزیرة التنمیة الاجتماعیة بسمة اسحاقات قالت في تصریحات سابقة إنه بحلول العام 2020 سیتم إضافة 30 ألف أسرة جدیة للاستفادة من الدعم التكمیلي النقدي لیصل بذلك الإجمالي إلى 55 ألف أسرة بدعم 65 ملیون دینار وإضافة 30 ألف أسرة أخرى في العام 2021 لیصل إجمالي المستفیدین من الدعم النقدي التكمیلي 85 ألف أسرة بدعم قیمته 100 ملیون دینار.

    ولفتت اسحاقات إلى أنه الى جانب هذه الأسر فإن الصندوق مستمر في برامجه السابقة والتي توفر الدعم النقدي لـ100 ألف أسرة بدعم قیمته 100 ملیون دینار.

    ویعد البرامج التكمیلي أحد المحاور ضمن استراتیجیة الحمایة الاجتماعیة، حیث تضع الاستراتیجیة منظومة منضبطة وموجهة لتحقیق غایات وأهداف متناغمة من خلال تضافر جهود العدید من المؤسسات ذات العلاقة.

    وأشارت إلى أن اطلاق الاستراتیجیة الآن یأتي بعد سنوات من الفراغ حیث لا یوجد استراتیجیة متوافق علیها ومتباة من الحكومة، إلى جانب أنها توفر بیانات حدیثة توفر فهم خصائص الأسر الأردنیة تساعد في تحدید الخدمات ذات الأولویة، وأخیراً التطور التكنولوجي الذي یمكن توظیفه في تحسین جودة وكفاءة الخدمات المقدمة.

    وتابعت أن أهم میزات الاستراتیجیة واءمت الإجراءات المقترحة مع الاستراتیجیات القائمة وراعت وتأكدت من قدرة المؤسسات على التنفیذ بالتالي الانتقال مباشرة بعد إطلاق الاستراتیجیة كبرنامج الدعم التكمیلي.

    وحول برامج الدعم التكمیلي بینت اسحاقات أن البرنامج یاتي من محور دولة التكافل التي اطلقتها الحكومة منذ عام إذ یعتمد البرنامج على نهج جدید ومختلف یراعي خصائص الأسر الفقیرة ویستهدف الفقراء العاملین والفقراء فقرا نسبیا من المتعطلین عن العمل وذلك على خلاف برامج صندوق المعونة السابقة والتي تستهدف الفقراء غیر القادرین على العمل مثل المسنین وذوي الاعاقة.

    وأضافت أنه سیتبع البرنامج استراتیجیة للتخریج من خلال مبادرات تربط المنتفعین بفرص تدریب تقني ومهني تفضي الى التشغیل وذلك للمساعدة على اخراجهم من دائرة الفقر، ویجري اعدادها بالتعاون مع وزارة العمل. (الغد)





    [13-06-2019 05:47 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع