الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    الأردن الثاني عالميا بنسبة اللاجئين
    لاجئون - أرشيفية

    أحداث اليوم -

    يحتضن الأردن ثاني أكبر نسبة في العالم من اللاجئين مقارنةً مع عدد المواطنين بعد لبنان، حيث أن واحداً من بين 3 من سكان الأردن هو لاجئ، وخامس أكبر عدد من اللاجئين من حيث القيمة المطلقة، وفق المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

    ويستضيف الأردن أكثر من 750 ألف لاجئ، 80٪ منهم يعيشون خارج مخيمات اللجوء في مناطق حضرية والبقية في مخيمات، حيث يعيش في عمّان أكثر من 270 ألف لاجئ، إذ استقبل الأردن على مدار عقود موجات لجوء متتالية بدأت باللجوء الفلسطيني في العام 1948، وفق المفوضية.

    ويحتفل العالم في 20 حزيران من كل عام بـ "اليوم العالمي للاجئين"، إذ أجبر أكثر من 70 مليون شخص في كافة أنحاء العالم على الفرار من ديارهم، منهم 41.3 مليون نازح، في رقم نزوح قياسي لم يشهده العالم من قبل، في حين أن نصف اللاجئين هم أطفال.


    ويعرّف اللاجئون بأنهم "الأفراد الذين يضطرون لمغادرة ديارهم حفاظاً على حرياتهم أو إنقاذاً لأرواحهم. فهم لا يتمتعون بحماية دولتهم - لا بل غالباً ما تكون حكوماتهم هي مصدر تهديدهم بالاضطهاد".

    واحتفل العالم لأول مرة بـ "اليوم العالمي للاجئين" في عام 2001، بعد قرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة في 4 كانون الأول/ ديسمبر لعام 2000، حيث تم اختيار يوم الـ 20 من حزيران / يونيو لتزامنه مع الاحتفال بيوم اللاجئين الأفريقي، لاستعراض هموم وقضايا ومشاكل لاجئين وأشخاص تتعرض حياتهم في أوطانهم للتهديد، وتسليط الضوء على معاناتهم وبحث سبل تقديم العون لهم. المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين





    [20-06-2019 11:41 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع