الرئيسية أحداث منوعة

شارك من خلال الواتس اب
    أهمية الشموع في حياتنا

    أحداث اليوم - تعدُّ الشموع نوعاً من أنواع النذور التي يهتم بها الناس كثيراً، والتي رافقتهم لفتراتٍ طويلة من الزمن، وقد كان للشمعة حضور فعال في روحانية الحضارات منذ نشوئها، إذ لا تكاد المعابد على اختلاف أنواعها وأشكالها تخلو من أنوار الشموع وأضوائها، إلا أن معنى الشمعة المضاءة في الحضارة الإسلامية له عُمق وجمال مختلف، فالمقامات والجوامع والمساجد لا تنقطع مطلقاً من أنوار هذه الشموع، التي تحمل الدعاء والصلوات المستمرة والاستغفار وطلب الرضا.

    ترتبط الشمعة عند إشعالها بذبذبات الشخص وطاقته ورغباته، فدمج التركيز الذهني للرغبة مع إحتراق الشمعة يساعد على تجسيد الرغبة وتحقيقها. وتعتبر الشموع مرتبطة بالطبيعة لأنها تمثّل جميع العناصر: الأرض (شمع)، الهواء (الأكسجين)، النار (الشعلة)، الماء (لإخماد الشعلة).

    الخطوة الأولى هي في اختيار اللون الملائم لرغبة الشخص. في حال عدم العثور على اللون الملائم يمكن استبداله باللون الأبيض، فالأبيض يحلّ مكان جميع الألوان. يجب أن تكون الشمعة جديدة غير مستعملة سابقاً وغير مكسورة، بحيث لا تحمل ذبذبات يد أخرى أو حالة أخرى، مصنوعة من البارافين أو شمع النحل.

    الخطوة الثانية هي دهن الشمعة بالزيت لمنحها القوة والطاقة. زيت الزيتون أو زيت اللوز يفيان بالغرض، وذلك بمسح الشمعة بالزيت من الوسط باتجاه الطرفين. عند لمس الشمعة خلال عملية الدهن، فهي بذلك تحمل ذبذبات الشخص ورغباته، بحيث تصبح الشمعة إمتداد لقوة الشخص الفكرية وطاقة الحياة. وخلال ذلك يجب التركيز على الهدف المنشود.

    بعد إضاءة الشموع يجب الجلوس والتأمل والتركيز على الهدف. كل ذلك ينصبّ في إطار قوة الإرادة، وقوة التفكير الإيجابي والتصور الذهني المبدع. تخيّل إنك حصلت مسبقاً على ما تريده.

    وركّز على أن تكون منفتحاً على رغباتك. أترك الشمعة لتحترق حتى النهاية، وليس من الضروري البقاء بجانبها. يجب الابتعاد عن أي مقاطعة خلال نصف ساعة من الزمن.

    إذا انطفأت الشمعة، لا يجب إعادة إشعالها. إذ يعني ذلك أن كمية الطاقة الخاصة بها قد تم إطلاقها حتى النهاية والعملية تمت. أو أن هناك خلل ما قد حصل، وبالتالي يجب إعادة العملية فيما بعد.

    إذا ارتفعت شعلة الشمعة كثيراً أو أصدرت أصواتاً فمعنى ذلك أن كمية من الطاقة قد تم توليدها لوجود مشاعر قوية متعلقة بالموضوع، وهي إشارة جيدة. بالعكس، إذا كانت الشعلة ضعيفة، فيعني ذلك وجود عوائق أمام تنفيذ الرغبة، وبالتالي يجب تكرار العملية عدة مرات فيما بعد.

    لكل لون من ألوان الشموع المختلفة رمزيته الخاصة به. فيما يلي جدول بألوان الشموع ومعانيها:

    الأبيض: الحقيقة، الصفاء، الأمانة، الحماية، الروحانية، السلام، التطهير، إزالة العوائق، قوة الطبيعة الأعلى، الكمال، شفاء أمراض العظام والأسنان.
    ويمكن استعمال الشمعة البيضاء لاستبدال ألوان الشموع الأخرى في حال عدم توفر شمعة ملونة.

    الأحمر: الصحة، القوة، الحب الجسدي، الشغف، الطاقة، الشجاعة، الحيوية، لتسهيل صفقات العمل، الطموح، لشفاء جروح وأمراض العضلات، القوة الجسدية، قوة الإرادة. يرتبط الأحمر بعنصر النار.

    هذا اللون يحكمه كوكب المريخ.

    الأخضر: المال، الحظ، الخصوبة، النمو، الوفرة، الثروة الجيدة، الكرم، التجديد، الزواج، التوازن، الإزدهار، التمويل، الشفاء الجسدي، شفاء الإضطرابات الجسدية والأمراض المتعلقة بمشاكل المرأة والخصوبة، الشفاء من السرطان. يرتبط الأخضر بالطبيعة ويمثّل الطبيعة الأم وعنصر الأرض، ويحمل ذبذبات كوكب فينوس.

    الأسود: ساتورن، التعارض، الشر، الإضطراب، السلبية، الحماية من عقوبة أو جزاء، التنافر، الإمتصاص، التسوية، التخلص من الأوبئة والأمراض، التغيير ، تحويل شكل أو حالة، الإنتقام، عكس ومنع عبور وتسوية القوى السلبية، إطلاق سراح، طرد الأفكار السلبية.

    البني: عدم التأكد، التردد، الحياد، شفاء الحيوانات والبيوت، الأصدقاء والخدمات الخاصة، للتوازن والإستقرار، التركيز الذهني، الحدس، الدراسة، العدالة، الفصل، الإدراك الحسي الفائق.

    اللون البني هو مزيج اللونين الأحمر والأخضر، كوكبا فينوس والمريخ. يخضع هذا اللون لسلطة بلوتو.
    النحاسي: الأهداف المالية، النمو المهني، التغييرات في المهنة.

    الزهري: الأخلاق، الشرف، الحب الرومانسي، المغازلات، الصداقة على المستوى الأفلاطوني، التنور الروحاني، السلام، الرعاية، الشفاء العاطفي، شفاء أمراض الجهاز الهضمي، التعاطف، النية الحسنة، للتعامل مع الأشخاص العنيفين وصعبي المراس.

    البنفسجي: السلطة، التقدم المهني، الطموح، الحكمة، التنجيم، شفاء الأمراض النفسية، القوة الروحانية العالية، المعرفة الخفية، العين الثالثة، قوة الشفاء الجسدي، القدرة الخارقة، إكتساب الثروة وإحترام الآخرين، لربح دعاوى المحكمة والمسائل القانونية، لجذب العملاء والزبائن، لتسهيل طلب علاوة، النجاح، المثالية، الحماية، الاتصال الروحي، كسر دورات الحظ السيء، إبعاد الشر. هذا اللون يحكمه جوبيتر.

    البرتقالي: التواصل، الجذب، التحفيز، التشجيع، التغييرات المفاجئة، القدرة على جذب الأشياء الجيدة وتغيير الحظ، النجاح على أنواعه، ضبط النفس، التطبّع والتأقلم، العدالة، الطموح، الأهداف المهنية، المسائل القانونية، صفقات الممتلكات، لجمع الأفكار مع بعضها والتعبير عن الرغبات، لتسهيل التخاطر بين شخصين، ملاحقة وظيفة، شفاء أمراض الجهاز العصبي.
    هذا اللون يحكمه المشتري.

    الأصفر المخضّر: الغيرة، الغضب، التعارض.الأصفر: الجذب، التنجيم، الإقناع، الذكاء، التعلّم، الذاكرة، صفاء الفكر، التخيّل، الإبداع،الخيال، قوة الفكر، الثقة، الفعل، التركيز الذهني، الإلهام، التغييرات المفاجئة، السعادة، المجد، التغلب على الظلم والجور، شفاء أمراض الجهاز التنفسي. يحمل اللون الأصفر قوة الشمس. أشعل شمعة صفراء إذا
    رغبت الإبداع في كتابة قصيدة مثلاً.

    الذهبي: المال، الثروة، السعادة، القوة المذكرة، الحظ السريع للمال، الحدس، التنجيم، المنافع المالية، جذب تأثير قوي.

    الرمادي: الحياد، السلبية، مأزق.

    الفضي: الإسقاط النجمي، التنجيم والكهانة، القوة المؤنثة، الاستبصار، التواصل الذهني، لإزالة السلبية وتشجيع الثبات، تطوير القدرة الذهنية الخارقة، إزالة القوى السلبية، النصر، التأمل.

    الأزرق الفاتح: الهدوء، الإنسجام، السلام، الحماية، الشفاء (من الحُمَّى)، لمّ شمل الصداقات، مباركة البيت الجميل، كسر العادات السيئة (الإدمان)، تهدئة الخلافات والظروف الصعبة، الصبر، الصحة، الحكمة، الإبداع، السكون. يمثل الأزرق عنصر الماء.

    الأزرق الداكن: الكآبة، التقلّب، شفاء أمراض الجهاز البولي.

    اللون النيلي، اللون التركوازي (الفيروزي أو الأزرق المخضّر): التأمل، إيقاف ثرثرة ونميمة وأكاذيبأو منافسة غير مرغوبة، لتوازن الكارما.

    اللون الأرجواني: التغييرات السريعة، الشفاء الروحي، طرد الأرواح.

    لهذا اللون تردد ذبذبات عالي يميل إلى أن يعمل بسرعة لذلك يتم إشعالها عادة مع شموع أخرى.
    ألوان الشموع والدلالات وتضيف بعض الدراسات العلمية موضحةً، بأنه قد يكون للون الذي يُضاف للشمعة أثرٌ بالغ في الجو الإيجابي الذي تنشره الشمعة المضاءة، منطلقين من مبدأ أن التقاء ذبذبات اللون مع النور المنبثق، سيشكلا معاً أثيراً مهماً لمن يقصد أجواءً روحانية أو مقاصد وغاياتٍ أخرى، فمثلاً: الشمعة البيضاء
    ترمز إلى النقاوة والطهارة والصدق، وتنشر جوّاً من السلام والطمأنينة، ولذلك يُنصح باستخدامها أثناء الصلاة والطلب والخشوع.

    أما الشمعة الزرقاء فهي للهدوء والتفاهم والانسجام، وتخفيف التوتر، إذا كانَ المرءُ في حالةٍ من العصبية والانفعال الزائد، وغير قادر على التخلص منها كما هو معتاد.

    أما الشمعة الصفراء، أو الشمعة ذات اللون الذهبي، فهي تعني الحماية والثقة، وزيادة القناعة فيما تعمل وتشتغل، وإبعاد حالة الشك، ويمكن أن تكون إضاءتها لزيادة عامل الجاذبية لدى المرء تجاه من يحبّ.

    أما الشمعة الحمراء فترمز للقوة والحيوية، والنشاط، والحبّ والشجاعة، وتضاء هذه الشمعة للانطلاق في الحياة وممارسة النشاطات دون خجل أو تراجع، فهي للشخص الحيوي والمقدام.

    والشمعة البنفسجية أو الشمعة ذات اللون النيلي، فتستخدم لحالات الشفاء من المرض، وطلب الصحة والتعافي، وأيضاً من أجل سلام الروح، وحتى يحلّ السلام في مكان السكن والمكوث، وتضاء أيضاً للأشخاص ذوي الأمراض النفسية والعصبية.

    والشمعة الخضراء هي للخصب والبركة وزيادة الرزق والمال، وكثيراً ما ينصح بها في أماكن العمل ومكاتب الشغل، وأثناء توزيع المال بقصد الزكاة.

    أما الشمعة ذات اللون الزهري، فهي للسمعة الجيدة وإبعاد الشبهات، وإحلال جو الصداقة والتفاهم بين الناس، وقد يكون لها أثرٌ في التنازل عن المواقف المتعنتة والمؤذية.
    الحقول الطاقية أو «الترستيونية»

    «الرأي» د. تاتيانا سطاس المجازة الدولية في الأمراض النسائية والتوليد والعقم والطب البديل، تقول عن الشمعة وأثرها في حياتنا كصائمين، أو في حالة الدعاء والتأمل فقالت: كل شيء في هذا الكون يدور، فالشمس تدور والأرض كذلك، وكل الأفلاك في السماء أيضاً، وقد دلتنا الدراسات على وجود حقول من الطاقة تدور أيضاً حول جسم الإنسان وكأنه محورٌ لها، وهذه الحقول الطاقية أو «الترستيونية» تسجل كل أعمال الشخص وأفكاره ونواياهُ، وكذلك تسجل الكلام الذي ينطقه الشخص، وعندما نشعل شمعة أثناء الدعاء أو التأمل تزداد الطاقة وحركة الأثير والبلازما، وتتسارع حالة الدوران في هذه الحقول «الترستيونية» الطاقية، وتسجل كل ما يدعوه الشخص لترتفع به إلى الأعلى،
    فإضاءة الشمعة أثناء الدعاء يعطي طاقة سليمة ودورانية سريعة المفعول، وتصل إلى الله سبحانه وتعالى بسرعة.

    عن أهمية اللون بالنسبة للشمعة قالت: لون الشمعة برأيي غير ضروري، بل الأهمية تكمن في نار الشمعة وإضاءتها مهما كان لونها.

    ما بين اللونين الطبيعي والصنعي

    من جانبٍ آخر، وإذا عدنا لموضوع اللون وارتباطه بأشيائنا وأغراضنا التي نستخدمها في الحياة، كالملابس والأثاث والحقائب والدفاتر وغيرها، سنجد بأن اللون الذي نأخذه من الطبيعة هو اللون الذي ينشر ذبذبة نظيفة ونقية وتتوافق مع جسد الإنسان، على عكس الألوان الصنعية المأخوذة من أمزجة كيميائية وخلائط غير طبيعية، وبالتالي قد يكون اللون الطبيعي الممتزج مع مادة الشمع هو الذي يفيد الناس في حالة الدعاء والطلب، وإلا فقد تكون الأغراض التجارية والمقاصد الربحية، هي ما يدفع الناس لتلوين الشموع ونشر مثل تلك الدراسات في استخداماتها، فعلينا أن نتوخى الحذر في كل ما نقرأ حتى لا نقع فريسة الخطأ، وفي بعض طرق الترويج التي تجعل الناس راغبين أكثر في شراء الشمع، هو إضافة عطور ذات رائحة زكية، أو ما يدعى بـ«الزيوت العطرية» والتي يتم خلطها ودمجها مع المادة الشمعية، وعندما يبدأ الشمع بالذوبان بعد إشعال الشمعة تفوح الرائحة الجذابة، وهنا يجب أن نعلم أيضاً بأن العطر إذا كان صناعياً فإنه لن يدعم الجو الروحي الذي يبتغيه الشخص العابد أو المصلي أو المتأمل، أما إذا كان للزينة أو مقاصد أخرى فلا بأس فيها!

    أثر الشموع في المساجد والجوامع
    العلاّمة د. عبد الرزاق المؤنس يتحدث عن أثر الشموع في المساجد والجوامع فقال: في عهد النبي «ص» قام أحد الصحابة وهو الصحابي تميم الداري، بإسراج السراج في
    المسجد، إذ أنه أحضر وعاءً ووضع فيه زيتاً أو مادة بترولية، ووضع فيها فتيلاً وأشعل النار فيه ليضيء المسجد طوال الليل، وكما هو معلوم فإن المساجد والجوامع في ذلك الوقت كانت مشغولة بالناس والمصلين في الليل أكثر من النهار لأداء الفرائض والصلاة والتعبد، وتلك الحادثة كانت فريدة وجديدة في عصر الرسول، وقد قال النبي «ص» في ذلك: «نَوّرَ الله قبرك يا تميم كما نَوّرتَ مساجدنا» وطبعاً كانت الإضاءة تعتمد على الزيت، أي المادة التي تغذي الشعلة التي تنير المكان، ومع مرور الوقت وربما كان ذلك في العصر الأموي أو العباسي، بُدء باستخدام المادة الشمعية، وحتى يطول عمر الشمعة بدؤوا يصنعونها بحجمٍ كبير فبدت ضخمة وكبيرة، وأكثر مساجد دمشق فيها من هذه الشموع، ولكن في وقتنا هذا لم يعد لهذه الشموع الضخمة دورٌ أساسي، خاصةً وأن الكهرباء أصبحت هي ما يعتمد عليه في وقتنا الحالي في الإنارة، ومع الأسف أهملت هذه الشموع ووضعت في المستودعات، أما في الجامع الأموي فهي معروضة للآن فيه لكنها كرمز فقط، وسابقاً كان سادن المسجد يضيئها للمصلين.


    وعن دور الشمعة في حياتنا الدينية قال المؤنس: الشمعة في المسجد لها بعد روحي، كونها تنير المكان، فيرتبط نورها مع روح المصلي والعابد، وعلى الرغم من استبعادها من حياتنا نوعاً ما نتيجة للإضاءة بوسائل الكهرباء، إلا أن الأماكن البعيدة والنائية لا زالت تضاء بها، وبالسراج والمصابيح القديمة، وحالياً بدأت الناس تستخدم الشموع كنوع من الترف والرفاهية، فنجدها في المطاعم والفنادق على الطاولات الفخمة وغيرها، لكن في الحقيقة فإن النور يؤثر على نفسية الإنسان، فمثلاً إذا كان الشخص متوتراً وقمنا بإطفاء الأنوار الكهربائية من حوله ووضعنا له أنوار الشموع، فإن النور سيؤثر على نفسيته بانعكاسٍ إيجابي، ومن خلال تأمله لها سيهدأ وتبدأ حالة التوتر بالزوال تدريجياً.

    وأضاف المؤنس بأن للشمع دور في المعالجة النفسية، فمنه يأتي السلام للنفس، فهو يحررها من أزمة اشتداد الشحنات العصبية، ليعطيه توازناً في الاسترخاء الذي هو شفاءٌ لما لا يستطيع المرء تحمله من هذه الشدّة العصبية، ولهذا الكلام سرٌّ في الشفاء دليله في القرآن الكريم، من حيث أن الشمع يصنعه النحل الذي أخبرنا الله عزّ وجلّ بأن النحل «يخرج من بطونها شرابٌ مختلفٌ ألوانه فيه شفاءٌ للناس» وكلمة الشفاء هذه مطلقة وليس فيها أي قيد يجعلها خاصة بالأبدان بل هو شفاءٌ مطلق، ومن هنا يتبدى لنا بأن الشمع فيه بركة، في هذه الحالة التي تعني أنساً للإنسان، ومجلسه النظيف.


    قواعد إضاءة وإطفاء الشموع

    وأثناء مطالعتي لأحد الكتب تمكنت من استخلاص بعض الأفكار المتعلقة بقواعد إضاءة وإطفاء الشموع، إذ يفضل أن تُضاء الشمعة من شمعة مضاءة قبلها، أما إطفاءها فيجب أن يكون بحجب الهواء عنها من خلال وضع كأس عليها مثلاً ويفضل عدم النفخ عليها مباشرةً.

    إن رمز الشمعة قوي جداً في بلادنا حتى أن المساجد الكبيرة تحتوي على شموع ضخمة لا يزال استخدامها قائماً إلى اليوم كما في الجامع الأموي في دمشق، وهي إن كانت ذات معنى رمزي فهي مهمة جداً وتدل على بعد روحاني راق يعبق في المكان الذي يحتويها، فالعلاقة بين النور الذي يشع منها وبين حالة التواصل مع الله سبحانه وتعالى علاقة وطيدة وثابتة عبر مسيرة الحضارات الإنسانية كلها، ولنتذكر قوله تعالى: «اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ».


    إشعال شمعة في مفهوم الطب والعلاج بين الماضي والحاضر لماذا نخاف من المرض ونرتعد من بعض أنواعه مسيرة حياة الإنسان؟نواع متعددة للعلاج: بالفكرة، ومن خلال «الخارطة الفلكية» وعبر طرق أخرى كثيرةبتنا نمتلك مخزوناً معرفياً كبيراً، نفهم من خلاله آلية تطور الفكر وتقبل الظروف من حولنا.

    فالحضارات البشرية التي ظهرت على الأرض، تركت لنا أفكارها ومعارفها.

    واليوم، نحاول أن نسلط الضوء على مقارنة مهمة جداً، بين مفهومي: الطبّ الحديث والطبّ القديم، من حيث أن الإنسان كان يعالج نفسه بطريقة مختلفة تماماً عن العلاج في الوقت الحاضر، وبحيث بات الافتراض لدى معظم الناس، أن الطبّ الحديث بتقنياته الكثيرة لو كان ناجحاً وناجعاً فعلاً، لتناقص عدد المرضى وليس العكس كما نشهد في واقعنا الذي نعيشه، ونلاحظ اليوم أيضاً اتجاهاً جديداً أكثر تميزاً، وهو عودة بعض الأطباء والمستكشفين للبحث في الطرق القديمة للحضارات، وكشف طرق العلاج التي اتبعوها ومفاهيم الطبّ، وتطويرها للوصول إلى حالة انسجام متجددة مع الزمن الذي نحن فيه.

    في الماضي ومنذ زمن أبقراط «أبو الطب» أي قبل الميلاد بـ 4000 عام، كان الناس يدركون أن المرض دائماً يحمل معلومة مفيدة ترتقي بنا لتصحيح مساراتنا في الحياة، فإصابة الإنسان أيّاً كان بمرضٍ ما يحمل معنى مهماً جداً له، ولن يشفى هذا الإنسان إلا بعد أن يفهم المغزى من المرض، ودون ذلك لا شفاء حقيقي .





    [20-02-2022 08:08 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع