الرئيسية أحداث دولية

شارك من خلال الواتس اب
    الأرصاد السعودية: لن نشهد الحج في الصيف إلا بعد 17 عاما

    أحداث اليوم - شهد موسم حج هذا العام ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة، مما دفع المنظومة الصحية في السعودية لتحذير الحجاج من التعرض المباشر لأشعة الشمس لتفادي الإجهاد الحراري وضربات الشمس. حسين القحطاني، المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد السعودية، أوضح أن موسم الحج للعام المقبل سيكون آخر موسم يتم خلال فصل الصيف، وأننا لن نشهد الحج في الصيف مجدداً إلا بعد 17 عاماً.

    وأضاف القحطاني أن الحج سينتقل بعد العام المقبل إلى فصل الربيع لمدة ثماني سنوات، بدءاً من العام الهجري 1447هـ، ثم ينتقل إلى فصل الشتاء لمدة ثماني سنوات أخرى. وبهذا، لن يكون هناك حج في الصيف لمدة 16 عاماً. وتراوحت درجات الحرارة في حج هذا العام بين 45 و47 درجة مئوية.

    من جانبه، أشار منصور المزروعي، عضو مجلس الشورى السعودي والباحث في التغير المناخي، إلى أن موسم الحج سينتقل من الصيف إلى الربيع لمدة ثماني سنوات، ثم إلى الشتاء بدءاً من العام الهجري 1454هـ وحتى 1461هـ، وبعدها إلى الخريف بين 1462هـ و1469هـ، ليعود الحج إلى الصيف مجدداً في عام 1470هـ لمدة تسع سنوات.

    وفي سياق متصل، أعلن وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل أن الفرق الطبية تعاملت مع أكثر من 2764 حالة إجهاد حراري في أول أيام العيد، مؤكداً أن الوضع الصحي العام للحجاج مطمئن ولا يوجد أي تفشٍ للأمراض العامة.

    كما كثفت اللجنة الفرعية للتوعية الوقائية بالإدارة التنفيذية للصحة العامة بتجمع مكة المكرمة الصحي جهودها خلال موسم حج هذا العام 1445هـ، بتقديم محاضرات توعوية وتوزيع منشورات تثقيفية في 56 مقراً للبعثات الطبية و278 مقراً سكنياً للحجاج من أكثر من 50 جنسية، مستهدفةً أكثر من 500 ألف حاج.

    ودعا وزير الصحة فهد الجلاجل الحجاج إلى تجنب أوقات الذروة عند أداء المناسك، خاصة بين الساعة 11 صباحاً و4 عصراً، وحثهم على تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس والابتعاد عن الأسطح مرتفعة الحرارة، مؤكداً أن “الوقاية، ثم الوقاية، ثم الوقاية” هي الحل الأفضل.





    [22-06-2024 12:51 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع