الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    اللجنة العراقية الأردنية المشتركة تجتمع في عمان

    أحداث اليوم - عاطف وريدات


    افتتحت، اليوم الثلاثاء، في عمان، اجتماعات اللجنة الأردنية العراقية المشتركة، في دورتها الثلاثين.

    وبحث الجانبان العراقي والأردني، تعزيز التعاون الاقتصادي في مختلف القطاعات التجارية والصناعية والخدمية ذات الاهتمام المشترك، وسبل تذليل العقبات التي تعيق حركة وتنمية العجلة الاقتصادية بين كلا البلدين.

    وأكدت أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين، دانا الزعبي، ضرورة العمل على مزيد من تمتين العلاقات في شتى المجالات، والحد من التبعات الاقتصادية، التي مرت منذ جائحة كورونا وحتى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بهدف إيجاد حلول ناجعة، لتحصين المهنة الاقتصادية في كلا البلدين.

    وأشارت إلى نمو حجم التبادل التجاري بين البلدين بنسبة 8 بالمئة في 2023، ليصل إلى 833 مليار دينار أردني.

    وقالت الزعبي إن العراق والأردن نواة لتكاملية اقتصادية إقليمية، ما يحتم زيادة انسياب السلع والخدمات بين البلدين، وتبسيط الإجراءات وتسهيل التبادل التجاري، وتنقل رجال الأعمال، مؤكدة أن الفكر التكاملي
    الاقتصادي، يحد أي معيقات اقتصادية بين البلدين.

    بدوره، أكد وكيل وزارة التجارة العراقية، ستار الجابري، ضرورة استثمار العلاقات العميقة بين البلدين، في مزيد من النشاط والتعاون والشراكة، في مختلف القطاعات الاقتصادية وتبادل الخبرات، بهدف رفع عجلة التقدم والنمو المشترك.
    وشدد على ضرورة الاهتمام بالقطاع الخاص الصناعي والتجاري والخدمي، وتقديم كل التسهيلات، بما يضمن نجاحه وتمكينه، داعياً ممثلي القطاع الخاص الأردني لعقد شراكة حقيقية وفاعلة مع القطاعين العام والخاص العراقي، واستغلال الفرص المتاحة في العراق.

    كما دعا الجابري الوفد الأردني وممثلي القطاعات الاقتصادية للمشاركة في مختلف الفعاليات المشتركة في العراق والأردن، مثمنا دعم الأردن لمفاوضات انضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية، بعد توقفها منذ عام 2008.

    وستبحث الاجتماعات عبر لجان فرعية، قضايا الصناعة والتجارة والاستثمار، والمناطق الحرة والمدن الصناعية، والمشروعات المتوسطة والصغيرة وحماية المستهلك والإنتاج الوطني والمنافسة والمواصفات والمقاييس، والاقتصاد الرقمي، والاتصالات والتنمية الاجتماعية وغيرها.





    [06-08-2024 01:40 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع