الرئيسية أحداث فلسطين

شارك من خلال الواتس اب
    أهالي الضفة الغربية يواصلون صمودهم رغم الحصار الإسرائيلي

    أحداث اليوم -
    أتم العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عامه الأول؛ في ظل ظروف معقدة تمر على الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة بما فيها مدينة القدس المحتلة، وسط مواصلة الأردن لمساعيه لوقف الحرب الغاشمة على قطاع غزة.

    ويعاني الفلسطينيون في قطاع غزة من (إبادة جماعية)؛ فيما يخوض أهالي الضفة الغربية المحتلة معركة الصمود والبقاء على أرضهم رغم الحصار الاقتصادي عليهم وتقديم الشهداء يوميا، أما مدينة القدس؛ فشهدت زيادة في معدل الشهداء والاعتقالات، إضافة لمنع دخول أهالي الضفة الغربية إليها وسط تزايد وتيرة الاقتحامات للمسجد الأقصى المبارك.

    كما يواصل الأردن منذ "السابع من أكتوبر" 2023، بتكثيف حملات الإغاثة للفلسطينيين عبر بناء المستشفيات الميدانية، وإرسال المساعدات للضفة الغربية وقطاع غزة، إضافة للجهد السياسي والدبلوماسي المتواصل سعيا لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والتصعيد في الضفة الغربية المحتلة.

    - قطاع غزة المحاصر -

    وفي قطاع غزة المنكوب لم يُبقِ الاحتلال الإسرائيلي نوعا من أنواع الأسلحة إلا استخدمه؛ مما أسفر عن استشهاد نحو 42 ألف فلسطيني، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وجرح نحو 96 ألفا، حسب إحصاءات وزارة الصحة الفلسطينية، وتدمير طال منظومتي الصحة والتعليم، والمنازل والمنشآت، والبنية التحتية بشكل كامل.

    وأشارت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" نقلا عن تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" إلى إن الدمار لحق بأكثر من 70 ألفا من الوحدات السكنية في غزة، في حين وصل عدد النازحين قسرا إلى 1.9 مليون.

    ووفق بيانات وزارة الصحة الفلسطينية؛ فإنه منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وحتى الثاني من تشرين الأول/أكتوبر، فقد وصل العدد الإجمالي للشهداء إلى 41,689 شهيدا، بينهم أكثر من 11355 طفلا، 6297 امرأة، 2955 من كبار السن، فيما وصل عدد المفقودين إلى نحو 10 آلاف، وأصيب نحو 96,625 فلسطينيا، يعاني العديد منهم صدمات شديدة وظروفا تهدد حياتهم.

    وأشارت وزارة الصحة إلى أن 15 مستشفى من أصل 36 في غزة تعمل جزئيا وتواجه نقصا حادا بالمستلزمات الطبية والكوادر.

    كما دمر الاحتلال وأحرق 32 مستشفى في القطاع وأخرجها عن الخدمة.

    وأوضحت الوزارة أن نحو 986 كادرا في القطاع الصحي استشهدوا، في حين اعتقل الاحتلال 310 آخرين، وأصيب المئات منهم.

    ودمرت قوات الاحتلال 130 سيارة إسعاف، وأشارت الوزارة إلى أن استهداف الاحتلال المتعمد للبنية التحية الطبية أدى إلى حرمان الفلسطينيين من إمكانية الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية الأساسية، إذ شن أكثر من 340 هجومًا على مرافق الرعاية الصحية والعاملين فيها.

    وبينت الوزارة أن غزة تواجه كارثة صحية؛ بسبب نقص موارد المياه الآمنة، والاكتظاظ، ونقص احتياجات النظافة الأساسية، ويشكّل فيضان مياه الصرف الصحي، وتراكم النفايات في الشوارع وحول أماكن إيواء النازحين مخاطر كبيرة على الصحة العامة، فيما يؤدي نقص الوقود إلى تفاقم الوضع، مما يعيق عمل الخدمات الأساسية.

    وفي تقرير مشترك للبنك الدولي والأمم المتحدة، أُعد بدعم مالي من الاتحاد الأوروبي، فقد قُدّرت تكلفة الأضرار التي لحقت بالمباني والبنى التحتية الحيوية في قطاع غزة، بنحو 18.5 مليار دولار؛ أي ما يعادل 97% من إجمالي الناتج المحلي للضفة الغربية وقطاع غزة معًا لعام 2022.

    القائم بأعمال رئيس سلطة المياه زياد الفقهاء قال بحسب ما نشرته "وفا" إن "العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة طال البنية التحتية، وأكثر من 85% من مرافق وأصول المياه والصرف الصحي قد خرجت عن الخدمة بشكل كامل أو جزئي وتحتاج إلى إعادة تأهيل شاملة، بما في ذلك محطات معالجة الصرف الصحي، ومحطات تحلية المياه، ومحطات الضخ، والآبار، وخزانات المياه، وخطوط النقل الرئيسية، وشبكات المياه والصرف الصحي، وغير ذلك، علما أن معظم المرافق التي يتم استعادة تشغيلها بعد تنفيذ أعمال صيانة طارئة لها لا تعمل بالكفاءة المطلوبة نتيجة للأضرار الجسيمة التي لحقت بالمنظومة ككل".

    وأضاف أن العدوان طال المصادر المائية الثلاثة في قطاع غزة، وتشير التقديرات الأولية أنه وجراء العدوان الحالي انخفض إنتاج هذه المصادر إلى ما يقارب 30-35% مما كان عليه قبل العدوان.

    وتابع أن مصادر المياه تشمل؛ المياه الجوفية، من خلال 300 بئر موزعة في جميع أنحاء القطاع، بإجمالي تزويد لجميع الأغراض 262000 متر مكعب في اليوم لجميع الأغراض، تكبدت غالبيتها أضرارا بالغة، وجراء التدخلات التي تمت تصل حاليا كمية المياه المنتجة منها ما يقارب 93,000 متر مكعب في اليوم، إضافة محطات التحلية: وتشمل محطة شمال غزة (بطافة إنتاجية 10000 م3/يوم)، ومحطة الوسطى (بطاقة إنتاجية 5500 م3/يوم)، ومحطة الجنوب (بطافة إنتاجية 20000 م3/يوم)، حاليا محطة الشمال متوقفة تماما عن العمل، فيما تعمل محطتي الوسط والجنوب بطاقة إنتاجية حاليا 5000 متر مكعب في اليوم.

    المصدر : المملكة





    [07-10-2024 12:27 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع