الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    الطاقة: اعلان اتفاقيات ومبادرات جديدة

    أحداث اليوم -

    قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف، إن قطاع الطاقة انجز التوصيات التي تقدمت بها المبادرة النيابية، وستعلن الوزارة قريبا عن اتفاقيات ومبادرات تم اخراجها بالطريقة الانسب.

    وقال وفقا لبيان وزعته الوزارة اليوم، في الجلسة الرقابية الثالثة التي عقدتها المبادرة النيابية ضمن مشروع "مبادرة" في قطاع الطاقة، ان من الضروري ان تستفيد الوزارة من الشراكة الايجابية مع مجلس النواب للتمكن من وضع خطوات اجرائية تتعلق بالمحاور التي وردت في توصية كتلة المبادرة النيابية حول قطاع الطاقة.

    وشدد سيف على اهمية الخروج بتصورات لمشاريع في مجال الطاقة قبل انعقاد المنتدى الاقتصادي العالمي للاستفادة من فترى انعقاده للترويج لهذه المشاريع.

    وأضاف ان الوزارة تشترك في مشاريعها مع العديد من القطاعات والمؤسسات الاخرى التي قد تكون سببا في تاخير بعض المشاريع، كما ان مشاريع اخرى ترتبط باجراءات دولية يتم العمل على حلها باقصى سرعة.

    وقال الناطق الرسمي لكتلة مبادرة النيابية مصطفى حمارنة ان الجلسة الثالثة للرقابة على الخطة التنفيذية للقطاع، شملت القطاعين العام والخاص، لبحث الملفات المتعلقة بالطاقة.

    وفي ما يتعلق بالطاقة النووية والتي لم تشملها الخطة قال حمارنة ان المبادرة ستخرج قريبا بكتاب ابيض حول الموضوع النووي الاردني، لافتا الى ان هذا الكتاب سيتضمن رؤية المبادرة في مشروع النووي الاردني وتفاصيله.

    وقال ان الخطة التي اعدتها المبادرة بالشراكة مع وزارة الطاقة تأتي لإخراج الاردن من عنق الزجاجة، خاصة ان ملف الطاقة من ابرز التحديات التي تواجه الاقتصاد الاردني.

    وحول ملف الغاز الاسرائيلي قال حمارنة ان الاتفاق الاردني- الفلسطيني ومع قبرص وقطر والمباحثات بخصوص الغاز الجزائري، يحتم على الاردن اعادة النظر في ملف استيراد الغاز الاسرائيلي، بعد توفر عدد من البدائل التي من الممكن ان توفر "امن التزود" من الغاز المسال، تحديدا بعد الانتهاء من مشروع ميناء الغاز المسال في العقبة.

    قال ممثل القطاع في وزارة الطاقة اشرف الرواشدة انه تم الانتهاء من اعداد مسودة قانون الطاقة والمعادن، التي تم تقديمه لديوان التشريع والراي، اضافة الى الانتهاء من اعداد نظام لقطاع الغاز البترولي المسال في المملكة من قبل شركة استشارية وقامت الوزارة بتزويد الشركة بملاحظاتها لتضمينها في المسودة، ليصار الى اعتماد النظام بالصيغة النهائية.

    وتم الانتهاء من اعداد مسودة تعليمات " نقل وتخزين وتوزيع اسطوانات الغاز البترولي المسال" تمهيدا لنشرها في الجريدة الرسمية مؤكدا زيادة حصة الطاقة المتجددة في توليد الطاقة الكهربائية لتصل الى 20 بالمئة من الاستطاعة الكهربائية للنظام الكهربائي مع نهاية 2020 لاهمية زيادة مساهمتها في خليط الطاقة الكلي وزيادة استخدامها في مختلف القطاعات الاقتصادية.

    وقال ان هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن اعدت واصدرت جميع التعليمات المتعلقة بقطاع الطاقة المتجددة والمناطة بها وفق قانون الطاقة المتجددة.

    واستعرض الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول الاردنية عبد الكريم علاوين الاجراءات التي تمت بخصوص مشروع توسعة وتحديث مصفاة البترول.

    واوضح ان المصفاة وقعت مع المستشار المالي ارنست ويونغ اتفاقية لدراسة بدائل تمويل مشروع التوسعة، ومن المتوقع انتهاء الدراسة خلال ايار 2015.

    وكشف العلاوين انه تم تكليف شركة يوب المستشار الفني للشركة لاعداد دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع التوسعة الرابع، وخلصت الى ان طاقة التكرير الانسب للمصفاة هي (120) الف برميل يوميا، وحددت التقنية الافضل لتحويل المنتجات الثقيلة الى خفيفة لانتاج مشتقات نفطية من مادة زيت الوقود التي انخفض الطلب عليها بشكل ملحوظ في الاردن مشيرا الى ان التقنية الجديدة تدعم نفط البصرة والنفط السعودي بشكل اساسي.

    وقال مدير مديرية الغاز الطبيعي في وزارة الطاقة حسن الحياري، انه تم تقديم مقترح للجنة التنمية الاقتصادية بخصوص رفع سعر الغاز الطبيعي المنتج من حقل الريشة الغازي، والذي يباع لشركة الكهرباء الوطنية.

    واضاف ان العمل يجري مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي لمتابعة المنحة السعودية المخصصة لشركة البترول الوطنية وقيمتها 22 مليون دولار لتنفيذ مشاريع تتابعها شركة البترول الوطنية منها صيانة وتأهيل الحفارات وحفر ابار جديدة.

    وقال مستشار الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة، زياد جبريل انه تم تأهيل 12 مشروعا لتوليد الطاقة الكهربائية من الخلايا الشمسية باستطاعات مختلفة مجموعها 200 ميجاوات معظمها في منطقة معان، ومن المخطط له ان تكون هذه المشاريع عاملة مع نهاية العام 2015 في حال التوصل الى القفل المالي الناجح.

    واوضح انه تم استلام اربعة عروض لمشاريع رياح ضمن الجولة الاولى للعروض المباشرة في ايلول الماضي وباستطاعة اجمالية حوالي 230 ميجاوات وتم الانتهاء من مرحلة التقييم النهائي للعروض والمباشرة بمرحلة التفاوض مع اصحاب العروض المقبولة حول اتفاقيات المشروع وفقا لاحكام مواد قانون الطاقة المتجددة النافذ وتعديلاته.

    واستعرضت مستشار الطاقة لكتلة "المباردة النيابية" هالة زواتي اهم المحاور والتوصيات التي تقدمت بها المبادرة، مشيرة الى ان الوزارة بدأت التعاون مع الجهات المعنية بتنفيذ الخطة التنفيذية ابتداءً من شهر اب 2014 وتم تشكيل 7 لجان لمتابعة الانجازات في محاورالمبادرة السبعة.

    وتضمنت المحاور توصيات في مجال النفط والمشتقات النفطية، والغاز الطبيعي والطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة ومحور الصخر الزيتي والطاقة الكهربائية والتنقيب عن النفط والغاز بالإضافة الى انجازات هيئة الطاقة والمعادن ومصفاة البترول.بترا





    [11-04-2015 06:44 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع