الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    "الارضي" يخسر 4.5 ألف اشتراك

    أحداث اليوم -

    كشفت آخر البيانات التي نشرتها هيئة تنظيم قطاع الاتصالات عن مؤشرات سوق الاتصالات في المملكة أن شبكة خدمات الهاتف الثابت خسرت خلال فترة العام الماضي حوالي 4.5 ألف اشتراك، للخدمة التي تشهد تراجعا في الطلب مع تمدد وانتشار خدمات الهاتف المتنقل بين أوساط الناس.
    وذكرت البيانات الصادرة عن هيئة الاتصالات أن قاعدة اشتراكات الهاتف الثابت تواصل تأثرها بانتشار الهاتف الخلوي في السوق المحلية لتنخفض الى مستوى 375.5 ألف اشتراك في نهاية الربع الرابع من العام الماضي 2014.
    ومع تسجيل هذا العدد من الاشتراك تكون قاعدة اشتراكات الهاتف الثابت في المملكة قد تراجعت بمقدار 4.5 الف اشتراك، وبنسبة طفيفة بلغت 1 %، وذلك لدى المقارنة بقاعدة اشتراكات الخدمة المسجلة في نهاية العام السابق 2013، والتي بلغت وقتها قرابة 379.9 ألف اشتراك.
    وبذلك تواصل خدمات الهاتف الارضي ؛ التي تقدم اليوم من خلال شبكة وحيدة ؛ تراجعها المستمر منذ الطفرة التي شهدتها خدمات الهاتف الخلوي في المملكة قبل نحو عقد من الزمن، والتي اثرت كثيرا في تراجع اقبال الناس على الاشتراك في الارضي لصالح المتنقل الذي تجاوزت اعداد اشتراكاته اليوم الـ 11.1 مليون اشتراك، حيث أسهمت المنافسة الشديدة في سوق الخلوي المحلية في تراجع أسعار الخدمة وزيادة انتشارها لتشمل 147 % من عدد السكان، ولتدخل بيوت 98 % من بيوت الأسر الأردنية.
    وتفوق الخلوي على الارضي في ميزة التنقل وسهولة الاشتراك، فضلا عن توفيره خدمات الدفع المسبق، والخدمات الاضافية التي كان على رأسها خدمات الرسائل القصيرة، وتطوراته مع دخولنا عالم الهواتف الذكية والربط المتنقل بشبكة الإنترنت.
    إلى ذلك؛ اظهرت بيانات هيئة الاتصالات أن اشتراكات المنازل سيطرت على النسبة الاكبر من اشتراكات الهاتف الارضي نهاية النصف الأول من العام الحالي بحصة 65 % وبعدد اشتراكات تجاوز الـ 242 ألف اشتراك.
    واستحوذت فئة التجاري على النسبة الباقية وهي 35 %، وذلك مع تسجيلها حوالي 132.5 ألف اشتراك نهاية النصف الأول من العام الحالي.
    وما تزال الكثير من العائلات الأردنية ، وفئة الشركات والمؤسسات تتمسك بخيار الهاتف الارضي، وذلك مع ارتباطه بهوية الشركات التي تسعى دائما لربط موقع واسم الشركة برقم هاتفها الأرضي، فيما ما تزال عائلات من فئة المنزلي تتمسك أيضا بخدمة الثابت وذلك لقدمها وجودة خدماتها وتوفير بديل إضافي ثابت الى جانب الهواتف الخلوية التي تقتنيها العائلة.
    ويقدّم خدمات الهاتف الثابت في المملكة شبكة واحدة هي شبكة "أورانج الثابت" فيما يقدم خدمات الهاتف الخلوي ثلاث شبكات رئيسية (زين، اورانج، وامنية ). الغد





    [28-04-2015 08:20 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع