الرئيسية أحداث دولية

شارك من خلال الواتس اب
    حكومة اسرائيلية ضيقة أفضل من حكومة موحدة

    أحداث اليوم -

    أكد مختصون بالشؤون الاسرائيلية ان تشكيل ائتلاف حكومي ضيقا مكونا من (61) عضوا كنيست برئاسة بنيامين نتنياهو أفضل من حكومة موحدة، وأوصوا بعدم توسيع الحكومة مستقبلا حتى تمكث الفترة المقررة لها وهي أربع سنوات، وذلك حسب ما نقلته صحيفة معاريف العبرية.

    وأدعى المختصون أن نتنياهو يمكن أن يطلب من رئيس المعارضة، ورئيس " المعسكر الصهيوني " اسحاق هرتسوغ الانضمام لحكومة موحدة، ومنحه منصب وزير الخارجية الذي يحتفظ به لنفسه، في ظل التهديدات الأمنية التي تهدد اسرائيل.

    وقالت الدكتورة " حان فريدبيرغ " المدرسة في قسم العلوم السياسية في الجامعة العبرية، ان الدراسات تشير إلى أن الحكومات التي تستند الى ائتلاف ضيق أفضل كثيرا ويمكث لزمن طويل. رغم أن رؤساء الحكومات يفضلون ائتلافا موسعا تمكنهم من القدرة على المناورة أمام شركائهم.

    ووفقا لأقوال فريدبيرغ، كان في الحكومة السابقة لنتنياهو الكثير من النقاشات السياسية بما يتعلق بالعلاقة بين الدين والدولة، وفي نهاية الأمر أقدم نتنياهو على حل الحكومة والذهاب إلى انتخابات مبكرة.

    وفيما يتعلق بالعلاقة بين الفجوة بين رئيس حزب " البيت اليهودي " نفتالي بينت، ورئيس حزب " كولانو- كلنا " موشيه كحالون، قالت فريدبيرغ: أن الفجوة ليست كبيرة، وأن اليهود المتدينون يريدون مثل هذه الحكومة حتى تبقى لفترة طويلة.

    وعلى النقيض من ذلك، قال البروفيسور " شلومو أهرونسون " من الجامعة العبرية أنه إذا أكمل نتنياهو أيضا اشغاله منصب رئيس الحكومة وللمرة الرابعة على التوالي، فإنه من المجد والضروري البت في مسألة تغيير نظام الحكم، " هناك حقيقة ليست صحية مفادها وجود قوى متكاثرة تعمل على منع وجود سلطة حقيقية ونظام حكم حقيقي في اسرائيل ".

    واقترح البروفيسور شلومو لحل هذه المشكلة الذهاب إلى طريقة حكم ثنائية الحزب، كما هو متبعا في الولايات المتحدة الأميركية، حيث يتم انتخاب ممثل واحد عن كل منطقة. ولكنه يقول انه بسبب كثرة الأحزاب في اسرائيل لن يحدث ذلك ".

    يذكر أن بنيامين نتنياهو أعلن مساء أمس الاربعاء، وفي اللحظات الاخيرة، عن نجاحه بتشكيل حكومته الـرابعة والـ 34 في تاريخ اسرائيل، وحظيت حكومته بموافقة ودعم اغلبية 61 عضو كنيست، من اصل 120 عضوا.

    ويتكون الائتلاف الحكومي الجديد من الاحزاب القومية/الدينية: الليكود 30 مقعدا، كولانو "كلنا" 10 مقاعد، البيت اليهودي 8 مقاعد، شاس 7 مقاعد، يهودوت التوراة 6.(بترا)





    [07-05-2015 07:14 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع