الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    علاوي يدعو الاردن ومصر والمغرب والخليج لمؤتمر إقليمي

    أحداث اليوم -

    دعا نائب رئيس الجمهورية في العراق إياد علاوي أمس بلدان الاعتدال العربي، ومن ضمنها الأردن، إلى عقد "مؤتمر إقليمي لمواجهة التطرف، والنقص في اتفاق إيران النووي".

    وقال علاوي، في تصريح من بغداد أمس، إن الاتفاق (الذي عقدته الدول الكبرى وإيران) حول الملف النووي مع إيران، لا بد وأن يصب في منع انتشار أسلحة الدمار الشامل، وفي مقدمتها السلاح النووي.

    واضاف أن "النقص في هذا الاتفاق، هو إغفال موضوع الأمن الإقليمي، والذي أصبح أكثر من ضروري في مرحلة خطيرة من سفر المنطقة"، معتبرا أن هناك "فرصة تاريخية" مهمة للدول الإقليمية، لكي تبحث بشكل جدي في موضوع الأمن الإقليمي، وضمان سلامة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، واعتماد تبادل المصالح كأساس، وأن تعتمد المنطقة على حماية نفسها، وليس على قوى خارجية.

    ودعا علاوي قادة الاعتدال العربي، "وفي مقدمتها المملكة الاردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية، والمملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي، والمغرب، لوضع خريطة طريق للمضي قدماً لتحقيق الأمن الإقليمي، وعرض ذلك على مؤتمر إقليمي، يضم الدول الإسلامية في المنطقة، ودول الجوار غير العربية في أفريقيا".ولم يصدر عن عواصم دول "الاعتدال العربي" بعد أي تعليقات على دعوة علاوي.






    [26-07-2015 11:29 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع